المتحف المصري الكبير
المتحف المصري الكبير


«سبقته الأهرامات».. المتحف المصري الكبير.. هدية الجمهورية الجديدة للعالم

مي سيد

الأحد، 29 يناير 2023 - 11:21 ص

استطاعت مصر عبر العصور أن تجذب اهتمام العالم بحضارتها العريقة وكانت الأهرامات واحدة من عجائب الدنيا السبع، وأبهرت العالم من  مشاهير وسياح وسياسيين وعلماء أثار، ولأن مصر مازالت تنبض بالحضارة الفريدة الآن تستعد لإبهار جديد تقدمه هدية للعالم في الجمهورية الجديدة  وهو المتحف المصري الكبير 

  ترصد بوابة أخبار اليوم معلومات عن الصرح العظيم المتحف المصري الكبير في السطور التالية .

سيناريو العرض في المتحف 


تحدث د.عيسى زيدان مدير عام الترميم ونقل الآثار بالمتحف المصري الكبير خلال  حواره  لبوابة أخبار اليوم عن سيناريو العرض الخاص بالمتحف المصري الكبير، مؤكدا أن المتحف يحمل الكثير من المفاجآت للزوار ومنفرد بقطع أثرية لا يوجد  مثلها في العالم .

وأوضح زيدان أن المتحف يعرض 56 ألف قطعة أثرية تم نقلها من المتاحف و المخازن والمناطق الأثرية حول جمهورية مصر العربية.


وأشار د.عيسى زيدان إلى أن كل قاعة في المتحف المصري الكبير تحمل سيناريو عرض خاص بها و جميعهم تم تجهيزهم بأحدث التقنيات  التكنولوجية و الجرافيك و المالتي ميديا في بطاقات الخاصة بشرح كل قطعة حتى ينقل الزائر من الواقع ليعيش في أجواء حياة المصري القديم ، موضحا أن جميع الفتارين العرض تم تجهيزها بتكنولوجيا صديقة للبيئة من حيث الحرارة و الإضاءة للحفاظ على القطع الأثرية بأعلى جودة ممكنة .
 
وأكد مدير عام الترميم ونقل الآثار بالمتحف المصري الكبير أن قاعتي الملك توت عنخ آمون مفاجأة للعالم و لزائري المتحف حيث أن لأول مرة سيتم عرض جميع القطع الخاصة بالملك الذهبي في قاعتي متصلة في متحف واحد .

 

المتحف المصري الكبير


أما عن بهو المتحف أوضح د.عيسي زيدان أن الملك رمسيس الثاني يستقبل زوار المتحف المصري الكبير في بهو المتحف ثم يدخل الزائر على الدرج العظيم الذي يعرض فيه جميع القطع  الأثرية الثقيلة التي تتحدث عن 4 مواضيع  رئيسية و هم الملكية في حياة المصري القديم و أماكن العبادة في مصر القديمة و علاقة الملك بالإله و أخيرا الحياة الأخرى عن المصري القديم .

وتحدث زيدان عن المسلة المعلقة المتواجدة في مدخل المتحف المصري الكبير مؤكدا أنها أول مسلة معلقة في العالم، وهي مسلة الملك رمسيس الثاني التي تم جمعها من منطقة صان الحجر، و عن القاعات الرئيسية للمتحف فسيناريو العرض الخاص بها يتحدث عن قترة ما قبل العصور حتى يصل الي العصر اليوناني الروماني .


ونوه د.عيسي أن جميع أعمال الترميم و النقل القطع الأثرية بالمتحف المصري الكبير تمت  بأيادي مصرية خالصة من مرممي و علماء أثار المجلس الأعلى للآثار .

 

 

 

مواعيد افتتاح المتحف المصري الكبير 

أوضح د.مصطفى وزيري الأمين العام لمجلس الأعلى للآثار أنه أقل من 6 أشهر وسيكون المتحف المصري الكبير جاهزا تماما، وسيتم التنسيق مع  القيادة السياسية للإعلان عن الموعد المحدد لافتتاح المتحف المصري الكبير وسط أجواء احتفالية مبهرة و عالمية تليق بعظمة هذا الصرح  الحضاري الراقي .

المتحف المصري الكبير

 

موقع المتحف المصري الكبير 


ويقع المتحف المصري الكبير على بُعْد ٢ كيلومتر فقط من أهرام الجيزة، وعلى مساحة تبلغ أكثر من 500 ألف متر مربع، ويُعْرَض فيه أكبر مجموعة من الآثار المصرية في العالم، كما يتميز موقع المتحف بوقوعه بين منطقتي الأهرام ذات التاريخ العريق، ومدينة القاهرة المُعاصرة؛ مما يجعله بوابة لماضي مصر وحاضرها ومستقبلها.

صُمِّم المتحف المصري الكبير ليعرض أكبر مجموعة مُتكاملة في العالم من الآثار المصرية القديمة، ويضم المتحف في قاعاته المختلفة الاف القطع الأثرية الفريدة، يرجع تاريخها لآلاف السنين. ويعكس المتحف التنوع الكبير في التاريخ والثقافة المصرية؛ ليقدم تجربة مُمتعة للزوار، تتسم بالإبداع والمعرفة، من خلال الدمج بين الثقافة والترفيه، وأساليب التعلم المتقدمة، والعديد من الخدمات الأخرى، والتي تمكِّن الزوار من التعرف على ماضي مصر العريق، والمشاركة في مستقبلها الواعد.

ويعرض المتحف المصري الكبير الحضارة المصرية القديمة، بداية من ميدان المسلة المعلقة التي تعد الأولى من نوعها في العالم وهي أول قطعة أثرية تستقبل الزوار وتوجههم إلى الصالة الرئيسية المعروفة باسم البهو العظيم(Grand Hall) ، حيث يرحب بهم تمثال الملك رمسيس الثاني، الذي يبلغ وزنه أكثر من ثمانين طنًا، ومن هذا المكان يبدأ الزوار رحلتهم لاستكشاف التاريخ المصري العريق، من خلال ألاف القطع الأثرية الفريدة. كما سيشاهد زوار المتحف المجموعة الكاملة لآثار وكنوز الملك توت عنخ أمون، وفي مكان واحد لأول مرة منذ اكتشاف مقبرته الشهيرة.

المتحف المصري الكبير

 

الجدير بالذكر، أن المتحف المصري الكبير يضم: متحفًا للأطفال، ومساحة للمعارض المؤقتة، ومكتبة، ومركزًا تعليميًّا، بالإضافة إلى مركز لترميم الآثار، مزود بأحدث التقنيات العلمية، ويشتمل المتحف أيضًا على مكاتب، ومسرح كبير، وقاعة مؤتمرات، ومنطقة للأنشطة التجارية، ومطاعم فاخرة، أما الجزء الخارجي من المتحف فسيشتمل على: مجموعة من الحدائق من بينها حديقة المنحوتات، وحديقة النخيل، والحديقة المُدَرَّجة ذات التصميم الفريد
 

اهتمام دولي بالمتحف المصري الكبير 

نشر معظم المواقع و الصحف الاجنبية عن المتحف المصري الكبير حيث انه  نال الكثير من اهتمام الصحف الدولية و ينتظر العالم الافتتاح الرسمي للمتحف .

حيث انه  حظي المتحف المصري الكبير اهتمام واسع في وسائل الإعلام الدولية حيث كتبت معظم الصحف العالمية في مختلف البلاد الأجنبية عن المتحف المصري الكبير كونه اكبر متحف مصري للآثار في العالم ، و من المقرر افتتاحه  قريبا .

 

نشرت صحيفة "النيويورك تايمز" الأمريكية تقريرا حول المتحف المصري الكبير و عن تفاصيل المتحف مؤكدا علي أن افتتاح المتحف المصري الكبير سيكون مفاجئة للعالم و يضع علم المصريات علي خريطة السياحة العالمية و سيكون له  دور كبير في تنشيط السياحة الثقافية في مصر و خصوصا القاهرة .

وأكدت وكالة الإنباء الروسية سبوتنيك علي أن المتحف المصري الكبير يعد اكبر متحف اثري في العالم ويحظى باهتمام كبير من قبل الدولة المصرية ليكون أيقونة أثرية و سياحية عالمية و قامت بنشر تقرير بالفيديو لجولة داخل المتحف الكبير .

المتحف المصري الكبير

 

وأوضحت برينسا لاتينا - وكالة أنباء أمريكا اللاتينية- أن افتتاح  المتحف المصري الكبير قريبا و أن العالم كله ينتظر هذا الافتتاح الرسمي لمشاهدة هذا الصرح  الأثري الضخم و الفريد والذي يحمل الكثير من أسرار الحضارة الفرعونية .

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة