ورق التوت للشعر
ورق التوت للشعر


للجنس الناعم .. فوائد ورق التوت للشعر

شيرين الكردي

الأحد، 29 يناير 2023 - 11:39 ص

تعتبر أوراق التوت غنية بالمعادن التي تكمن وراء نمو الشعر، مثل الحديد والنحاس والفوسفور والكالسيوم والسيلينيوم والأحماض الأمينية والفيتامينات والزنك والبوتاسيوم، لذا يلعب دوراً مهماً في علاج معظم مشاكل الشعر.

فإليك أبرز فوائده وطرق استخدامه لجمال شعرك وتألقك:

ورق التوت للشعر الأبيض والرمادي:

تستعمل أوراق التوت لإخفاء الشعر الأبيض والحصول على شعر داكن وقوي ولامع، وذلك من خلال وضع القليل من أوراق التوت في وعاء وتضاف إليه ثلاث حبات من التين الأسود، ثم يُوضع عليه مقدار لتر من الماء ويُغلى لمدة عشر دقائق تقريباً، ثم يُصفى ويؤخذ القليل منه لدهن الشعر. ويُمكن استخدام طريقة أخرى من خلال تجفيف أوراق التوت ثم طحنها جيداً كالبودرة، ثم تعجن بالقليل من الماء كالحناء، وتترك مدة نصف ساعة ثم يُصبغ بها الشعر بنفس طريقة الحناء، حيث تحتوي أوراق التوت على فيتامينات ومعادن أساسية تساعد في تكوين الميلانين، وتحتوي أوراق التوت على مضادات الأكسدة التي تقلل من الإجهاد التأكسدي للشعر وتجعله أقل تعرضاً لتلف الحمض النووي في بصيلات الشعر، ويؤخر ظهور الشيب مع تغذية الشعر بالزنك وفيتامين أ والحفاظ على لون الشعر لفترة أطول.

أهمية ورق التوت للشعر:

يسهم ورق التوت في نمو الشعر ويمنحه القوة واللمعان؛ لاحتوائه على البروتينات المشتملة على المعادن الأساسية لنمو الشعر، كما أنه يرطب الشعر من الجذور إلى الأطراف، ويقضي بشكل دائم على مشاكل الزغب وفروة الرأس، ويكثف الشعر ويقوي بصيلاته، كما يساعد في التخلص من مشاكل تساقط الشعر، وتعمل أوراق التوت على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، ما يزيد من طول الشعر وكثافته، وتحتوي أوراق التوت على مادة تسمى كاروتينويد، والتي تمنح الشعر توهجاً طبيعياً.

استخدامات ورق التوت للشعر:

ستخدم مغلي ورق التوت عن طريق إحضار 70 جراماً من ورق التوت المطحون، ثم نغليه في كوبين من الماء، وعند الوصول لدرجة الغليان نرفعه من على النار ونتركه جانباً ثم نضع بعض أوراق التوت بالمستحلب وننتظر 20 دقيقة حتى يستخلص كل الفوائد، كما يمكن أن نأخذ حفنةمن ورق التوت بمقدار 100 جرام ونغليها في الماء مع ملعقتين من زيت السمسم وبيضة واحدة، ونمزج الخليط جيداً حتى تتجانس المكونات معاً، ونقوم بعد ذلك بفرد المزيج على الشعر ونتركه مدة ساعة ثم نشطفه بالماء.

فوائد التوت للشعر :

يحتوي عصير التوت على كميات عالية من فيتامين أ وفيتامين سي التي تساعد على إصلاح بصيلات الشعر، مما يعزز من نمو الشعر بشكل صحي، كما أنه يعالج تقصف أطراف الشعر، ويعطي لمعان رائع للشعر.

يشتهر التوت بخصائصه المطهرة والمضادة للفطريات، مما يساعد على علاج مشاكل فروة الرأس مثل الحكة والقشرة، مما يعني أن عصير التوت ينظف فروة الرأس بشكل فعال، ويمنح الشعر جميع العناصر الغذائية الضرورية لصحته ونموه، ولعلاج مشاكل فروة الرأس يمكن استخدام عصير التوت بشكل موضعي على فروة الرأس للحصول على هذه الفوائد.


- صبغة التوت للشعر:

من فوائد التوت للشعر أنه يمكن أن يساعد التوت عند استخدامه مع بعض الأعشاب الصينية التقليدية على منع ظهور الشعر الأبيض بشكل مبكر، ويعود السبب في ذلك إلى أن العناصر الغذائية في التوت مثل الكالسيوم، والحديد، وفيتامين سي وبي التي تلعب دوراً حيوياً في تأخير ظهور الشيب.

تساعد إضافة بعض أنواع الفواكه وخصوصاً التوت بلونيه الأسود والأحمر على إضافة لون مميز للشعر الداكن، خاصة الشعر الأسود و يضفيان لمعة وحيوية مميزة للون الشعر.

يساعد التوت أيضاً على إثراء لون الشعر البني وخلق ألوان جديدة للشعر، ولاستخدام التوت كعامل تلوين للشعر يجب هرس التوت جيداً مع كمية قليلة من الماء وخل التفاح، ومن ثم يوضع الخليط على الشعر الرطب ويترك لمدة تتراوح بين 15-20 دقيقة، ولكن لا تعد نتائج هذه الصبغة دائمة، وتعتمد مدة استمرارها على الشعر على حالة الشعر.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة