بيتر بافيل
بيتر بافيل


من هو بيتر بافيل «خليفة زيمان» في رئاسة التشيك؟

أحمد نزيه

الأحد، 29 يناير 2023 - 03:04 م

انتخب التشيكيون الجنرال بيتر بافيل رئيسًا جديدًا للبلاد، ليخلف الرئيس المنتهية ولايته ميلوس زيمان في حكم البلاد، المنضوية تحت لواء الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي "الناتو".

وأظهرت النتائج غير الرسمية، لجولة الإعادة من انتخابات الرئاسة التشيكية، التي جرت أمس السبت، أن بافيل تقدم على رجل الأعمال الملياردير ورئيس الوزراء السابق أندريه بابيس، في جولة الإعادة اليوم السبت، بحسب "فرانس برس".

وحصل بافيل على 56.76% من الأصوات، بينما حصل بابيس على 43.23% بعد فرز 85% من الأصوات، وفقًا لمكتب الإحصاء التشيكي.

وبذلك تأكد انتصار بيتر بافيل في الانتخابات الرئاسية في التشيك، ليصبح الساكن الجديد لقصر براج في العاصمة التشيكية.

وسيتم تنصيب بيتر بافيل رئيسًا للتشيك في 8 مارس المقبل، لينهي بذلك عقد كامل من الزمن تولي فيه ميلوس زيمان حكم التشيك، خلال الفترة بين عامي 2013 و2023، خلال ولايتين رئاسيتين.

اقرأ أيضًا: الجنرال بيتر بافيل يفوز بالانتخابات الرئاسية في التشيك

من هو بيتر بافيل؟

وشغل بافيل (62 عامًا) سابقًا منصب رئيس اللجنة العسكرية لحلف شمال الأطلسي "الناتو" من 2015 إلى 2018.

وقبل أن يشغل منصبه في حلف "الناتو"، كان الجنرال بافيل هو رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة التشيكية خلال الفترة من 2012 إلى 2015.

وخلال عمله بالجيش التشيكي، شارك بافيل في حرب العراق عام 2003، ضمن قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة، التي غزت العراق بدءًا من مارس من ذلك العام.

وفي حياته السياسية، وهو شاب صغير العمر، التحق بافيل بصفوف الحزب الشيوعي التشيكوسلوفاكي بين عامي 1985 و1989، قبل أن تتفكك تشيكوسلوفاكيا إلى جمهوريتي التشيك وسلوفاكيا.

وترشح بافيل في الانتخابات الرئاسية الحالية في التشيك كمستقل، وفاز بالجولة الأولى في الانتخابات الرئاسية بنسبة 35% من الأصوات، قبل أن يتمكن من حسم السباق الرئاسي ليرتدي عباءة الحياة السياسيو على رأس هرم السلطة في بلاده، بعدما ظل لسنوات يرتدي بذلته العسكرية، على رأس قوات الجبش التشيكي لثلاث سنوات.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة