اللواء احمد سليمان
اللواء احمد سليمان


«ذهب» فيس بوك «فالصو»| «الدمغة والموازين»: سبائك غير مطابقة للمواصفات

إبراهيم عامر

الأحد، 29 يناير 2023 - 09:29 م

حذرت مصلحة الدمغة والموازين بوزارة التموين والتجارة الداخلية المواطنين من عمليات النصب عند شراء المشغولات الذهبية، وناشدت المواطنين بالتعامل مع المحلات المرخصة فقط.

وقد أكد اللواء أحمد سليمان رئيس المصلحة، أن السبائك التى يتم بيعها للمستهلك يجب أن يتوافر بها مجموعة من الشروط أهمها أن تكون مدموغة من مصلحة الدمغة والموازين لضمان عيار ووزن السبيكة، بالإضافة لختم المصنع المنتج للسبيكة، كما يتم تغليفها بشكل مناسب للحفاظ عليها وضرورة استلام العميل لفاتورة السبيكة المشتراة.

وحذر من بعض محاولات بيع سبائك غير مدموغة (سبيكة بلدى) على صفحات التواصل الاجتماعى بالمخالفة للقانون، حيث يمثل غشا تجاريا وتلاعبا بحقوق المستهلكين.

 

وقال هانى ميلاد رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية إن السبائك غير المدموغة التى يتم تداولها غير مطابقة للمواصفات، كما يعتبر بيعها للمستهلك غير قانونى، بينما يتم تداولها كخام بين المصانع والورش فقط على أن يتم دمغها ومعايرتها بعد إنتاجها فى شكل سبيكة رسمية أو مشغولات ذهبية.

وأشار الى أن تلك السبائك غير محددة العيار أو الوزن بشكل دقيق والأرقام المدونة عليها تم ختمها بمعرفة الورشة التى تنتجها وغير معايرة أو مضمونة بشكل رسمى بما يفتح مجالا واسعا لغش المستهلكين بتداولها بعيار أو وزن غير حقيقى.

وكما لم يُسدد عن إنتاجها ضريبة أو رسوم دمغة معايرة وتعتبر تلك السبائك غير صالحة لاستخدام المستهلك النهائى، ناصحا المستهلكين بعدم الانصياع لتلك الدعاية وشراء منتجات غير مضمونة أو قانونية.


وأكد أنه يوجد حاليا فى السوق المصرى العديد من الشركات المنتجة للسبائك وتتمتع جميعها بمواصفات الجودة اللازمة من الدمغ بالدمغة المصرية وجودة عالية ومراقبة من قبل وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة فى مصلحة الدمغة والموازين.


وشهد سوق المشغولات الذهبية حالة من الاستقرار خلال الأيام الماضية نتيجة استقرار سوق الصرف وانحسار نشاط السوق السوداء فى العملات والتعامل على سعر موحد للدولار و باقى العملات، وبلغ سعر الجرام من عيار ٢١ وصل الى 1755 جنيها و سعر الجرام من عيار ٢٤ وصل الى 2006 جنيهات و سعر الجرام من عيار ١٨  الذى يعد الأكثر مبيعا وصل الى     1504  جنيهات، كما وصل سعر الجرام من عيار ١٤الى حوالى 1173 جنيها.


اقرأ أيضاً | تشكيل لجنة إدارة مشروع تطوير ورش ومصانع المشغولات الذهبية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة