محسن مختار
محسن مختار


4 أورام تحت السيطرة | مبادرة جديدة لعلاج الرئة والقولون والبروستاتا وعنق الرحم

أحمد سعد

الأحد، 29 يناير 2023 - 09:37 م

اتخذت وزارة الصحة، قرارًا بإطلاق مبادرة للكشف وعلاج 4 أورام سرطانية فى «الرئة والقولون والبروستاتا وعنق الرحم»، وذلك فى غضون أسابيع قليلة من الآن وقد رصد أساتذة طب الأورام، لـ«الأخبار»، أسباب اختيار وزارة الصحة لهذه الأورام الأربعة بالتحديد دون غيرها وما الخطوات التى ستتخذها الوزارة لنجاح المبادرة والفئات المستهدفة منها.

وأوضح د. ياسر عبدالقادر، أستاذ علاج الأورام بجامعة القاهرة، ورئيس اللجنة العلمية للمبادرة، أن سرطان الرئة يمثل مشكلة كبيرة على مستوى العالم ومصر، خاصة أن 70% من الحالات تأتى فى مراحل متقدمة غير قابلة للشفاء لكن قابلة للسيطرة.

وخلال الـ3 أعوام الماضية أثناء انتشار جائحة كورونا وقد أقبل الناس على إجراء الأشعة المقطعية بشكل كبير حتى دون شرط وجود أعراض، وليس شرطاً أن يكون سرطان الرئة له أعراض مثل الكحة بدم، فاكتشفنا مرضى بعد تشخيص كورونا.

وإجراء الأشعة المقطعية مصابين بسرطان الرئة رغم أن ليس لديهم أى أعراض وتم اكتشفاها فى مراحل مبكرة ويتم علاجها بالجراحة والعلاج. وأضاف أن هناك عدة محددات للكشف على المواطنين ضمن المبادرة وتحديد فئات فمنها الكشف على من هم فوق سن معينة وسكان بعض المناطق أولا فى بعض المحافظات، وتاريخ التدخين حتى من أقلعوا عنه لأقل من 15 سنة، ويبلغ عددهم حوالى من 2 إلى 3 ملايين لسرطان الرئة، والمصابين بسرطان البروستاتا أقل بعض الشىء. وأوضح أن سرطان القولون به مشكلة فى توعية الناس بالفحص المبكر. 


وعن أكثر السرطانات خطورة، فى الـ4 التى شملتهم المبادرة، كشف أن سرطان الرئة يؤرقهم بشكل أكبر لأن نسب الإصابة به فى العالم ترتفع بشكل كبير، نتيجة التحاليل البيولوجية التى أظهرت أن 60% من الإصابة بسرطان الرئة نتيجة تغيرات وطفرات جينية معروفة.

وبالاضافة الى أن سعر أدوية سرطان الرئة التى يمكن أن يستفيد منها المصاب بالسرطان مرتفعة. ومن جانبه، أوضح د.محسن مختار، أستاذ علاج الأورام بجامعة القاهرة، أن أسباب ظهور هذه الجينات، من الممكن أن يكون التدخين.

ولكن ليس بمفرده وربما يكون التلوث وهناك أشياء جينية لا نعرفها بدليل وجود مصابين بسرطان الرئة غير مدخنين وأعمارهم 20 و30 و40 عامًا فهناك اشياء غريبة لم تكتشف إلى الآن حيث إن 85% من المصابين بسرطان الرئة مدخنون و15% بسبب التلوث البيئى وأشياء أخرى.


وأضاف أنه سيتم إطلاق هذه المبادرة لاكتشاف أورام الرئة أو الغشاء البلورى التى توجد فى مصر بشكل كبير ويظلم فيها السيدات والإناث لأن أول حالة اكتشفت كانت زوجة رجل يعمل ويستنشق الأسبستوس وكان التراب على الملابس وأثناء تنظيف ذلك تستنشق الزوجة الاسبستوس، فأصيبت بسرطان الرئة.


اقرأ أيضاً | يسبب «سرطان الرئة».. استشاري علاج الأورام يحذر من الجلوس مع المدخنين | فيديو

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة