جانب من اللقاء
جانب من اللقاء


«التراث الإسلامي سبل القراءة وأدوات الفهم».. ندوة بجناح مجلس حكماء المسلمين بمعرض الكتاب

إيمان عبد الرحمن

الإثنين، 30 يناير 2023 - 01:23 م

عقد جناح مجلس حكماء المسلمين بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، خامس ندواته الثقافية بعنوان «التراث الإسلامي سبل القراءة وأدوات الفهم»؛ بمشاركة الدكتور إبراهيم عوض، المفكر الإسلامي وأستاذ النقد الأدبي بكلية الآداب جامعة عين شمس.

وخلال الندوة، أكد أ. د. إبراهيم عوض، أن التراث الإسلامي لا يشتمل على العلوم الدينية فحسب، ولكن كثيرًا من  الأمور العلمية والطبيعية، مشيرًا إلى أن بغير هذه العلوم الطبيعية التي قدمها المسلمون للعالم، لم تكن أوروبا قد ارتقت إلى ما ارتقت إليه من رفاهية وتقدم علمي وتقني.

ولفت أستاذ النقد الأدبي، إلى أدوات استيعاب التراث وفهمه فهمًا صحيحًا، التي تتمثل في القراءة الواعية والإلمام بعلوم النحو والصرف والبلاغة وغيرها، إضافة إلى التخصص الدقيق في ذلك العلم، هي بمثابة الخريطة لقراءة التراث قراءة صحيحة.

وطالب الأستاذ بجامعة عين شمس، النشء الجديد؛ بضرورة القراءة وتحصيل العلم منذ الصغر، ثم إعمال العقل بعد تحصينه، مشيرًا إلى أن التفكير ضرورة إسلامية، فالإسلام دين العقل، مؤكدًا ضرورة التركيز على القيم الحضارية في الإسلام فهو دين الحضارة، كما كان محمد صل الله عليه وسلم هو نبي تلك الحضارة.

وتأتي مشاركةُ مجلس حكماء المسلمين بمعرِض القاهرة الدولي للكتاب 2023، انطلاقًا من رسالة المجلس برئاسة فضيلة الإمام الأكبر أ. د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر رئيس مجلس حكماء المسلمين، الهادفةِ إلى تعزيز السِّلم، وترسيخ قيم الحوار والتسامح ومد جسور التعاون بين بني البشر على اختلافِ أجناسهم ومعتقداتهم.

ويقع جناح مجلس حكماء المسلمين في معرض القاهرة الدولي للكتاب، بجوار جناح الأزهر الشريف، في قاعة التراث رقم (4)، بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية، بالتجمع الخامس.
 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة