محمد بركات
محمد بركات


محمد بركات يكتب: مصر.. وأمريكا والقضية الفلسطينية

محمد بركات

الإثنين، 30 يناير 2023 - 06:21 م

الجولة الحالية لوزير الخارجية الأمريكي «أنتونى بلينكن» فى المنطقة، والتى بدأها بمصر ويتلوها بإسرائيل ثم السلطة الفلسطينية، تأتى فى ظل تصاعد التوتر والعنف فى الأراضى المحتلة، فى ظل العمليات الإرهابية والاعتداءات الإسرائيلية المتكررة والمتصاعدة على الشعب الفلسطينى، فى القدس وجنين والضفة وغزة.

وزيارة بلينكن للمنطقة تتوافق زمنياً بعد تولى أكثر الحكومات الإسرائيلية عنصرية وتطرفاً وإرهاباً للسلطة فى الدولة اليهودية، برئاسة نتنياهو.
كما تتوافق أيضا مع اشتعال الموقف فى الأراضى المحتلة، على وقع المجزرة التى ارتكبها الاحتلال فى مخيم جنين، والتى أدت إلى استشهاد تسعة «٩» فلسطينيين، وأعقبها قيام شاب فلسطينى بقتل «٧» سبعة إسرائيليين فى كنيس يهودى بالقدس الشرقية.

وفى تصريحات لوزير الخارجية الأمريكى فى بداية جولته ووصوله «لمصر» قال إنه يسعى لتعزيز الأمن الإقليمى والعالمى فى المنطقة، وأن بلاده تؤمن بحل الدولتين كطريق لحل المشكلة والنزاع الفلسطيني الإسرائيلي وتحقيق الاستقرار، وأكد بلينكن انه جاء إلى مصر للعمل معاً والسعى المشترك لتهدئة الأوضاع ونزع فتيل الأزمة المشتعل فى الأراضى المحتلة.

وخلال وجوده فى القاهرة الذى تضمن استقبال الرئيس السيسى له، واجتماعه الموسع بوزير الخارجية سامح شكرى، استمع بلينكن إلى وجهة النظر المصرية، ورؤيتها الواضحة فى ضرورة التحرك بشكل فورى على تهدئة الأوضاع فى الاراضى المحتلة، ووقف الاستفزازات الاسرائيلية للشعب الفلسطينى، والتوقف عن الاعتداءات المتكررة على المواطنين الفلسطينيين.

كما أكدت مصر من جديد على موقفها الثابت بأن الاستقرار والسلام فى المنطقة، يتحققان بالعمل الجاد من أجل الوصول للحل الشامل والعادل والدائم للقضية الفلسطينية، باعتبارها لب وجوهر الصراع فى المنطقة.

وأن هذا الحل العادل والشامل والدائم يقوم فى أساسه على تلبية الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، المؤسسة على قرارات الشرعية الدولية ومجلس الأمن، وحل الدولتين، وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من يونيو ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة