صورة موضوعية
صورة موضوعية


ذوبان الجليد يهدد بجوائح جديدة للبشر

سارة شعبان

الإثنين، 30 يناير 2023 - 10:11 م

اكتشف العلماء مؤخرًا العديد من الفيروسات الكبيرة التي كانت مدفونة في أرض سيبيريا المتجمدة "التربة الصقيعية" يرجع عمرها لعشرات الآلاف من السنين.

وكان أصغر فيروس تم إكتشافه يبلغ من العمر 27000 عام، حيث يسمي ب« فيروس باندورا» ، وهذا هو أقدم فيروس تم إكتشافه على الإطلاق.

ويرجع سبب وجود هذه الفيروسات ، أنه مع استمرار ارتفاع درجة حرارة العالم ، تطلق التربة الصقيعية المتجمدة مواد عضوية تم تجميدها لآلاف السنين ، بما في ذلك البكتيريا والفيروسات - وبعضها لا يزال قادرًا على التكاثر.

وبحسب ما ذكره موقع "gavi"، أن هناك مجموعة من العلماء من فرنسا وألمانيا وروسيا، قاموا وتمكنوا من إكتشاف 13 فيروسًا - بأسماء غريبة مثل Pandoravirus و Pacmanvirus - مأخوذة من سبع عينات من التربة الصقيعية السيبيري.

وبافتراض أن العينات لم تتلوث أثناء الاستخراج، فهذه ستمثل بالفعل فيروسات قابلة للحياة لم تتكرر في السابق إلا منذ عشرات الآلاف من السنين.

ليست هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها اكتشاف فيروس قابل للحياة في عينات التربة الصقيعية، حيث أبلغت دراسات سابقة عن اكتشاف فيروس Pithovirus و Mollivirus .

ومع ذلك ، فقد تم ربط أحد هذه الفيروسات الكبيرة التي تصيب الأميبات ، ويُدعى Acanthamoeba polyphaga mimivirus ، بالالتهاب الرئوي في البشر ، ولكن هذا الارتباط لا يزال بعيد المنال، لذلك لا يبدو أن الفيروسات المستزرعة من عينات التربة الصقيعية تشكل تهديدًا للصحة العامة.


وهناك مجال مثير للقلق أكثر أهمية هو أنه مع ذوبان الجليد الدائم ، يمكن أن تطلق جثث الموتى منذ زمن بعيد والذين ربما ماتوا بسبب مرض معد ومن ثم إطلاق تلك العدوى مرة أخرى إلى العالم .

وتعتبر العدوى البشرية الوحيدة التي تم القضاء عليها على مستوى العالم هي الجدري ، وقد تكون عودة ظهور الجدري ، خاصة في المواقع التي يصعب الوصول إليها.

وتم الكشف عن أدلة على الإصابة بالجدري في أجساد من دفن التربة الصقيعية ولكن "تسلسلات جينية جزئية فقط" بحيث لا يمكن أن تصيب أي شخص.ومع ذلك ، فإن فيروس الجدري يعيش جيدًا عند التجميد عند درجة حرارة -20 درجة مئوية ، ولكنه يظل كذلك لعقود قليلة وليس لقرون .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة