إنزو فرنانديز
إنزو فرنانديز


تشيلسي يسعى لحسم صفقة «موهبة المونديال» بـ 120 مليون يورو

ناجي أبو مغنم

الثلاثاء، 31 يناير 2023 - 01:23 ص

يكثف تشيلسي الإنجليزي، تحركاته لحسم صفقة  وسط بنفيكا إنزو فرنانديز، قبل غلق سوق الانتقالات الشتوية الحالية.

ووفقا لشبكة سكاي يبورتس، فقد قدم تشيلسي عرضًا بقيمة 105.6 مليون جنيه إسترليني للاعب، وهو عبارة عن شرط جزائي للاعب ، مع اقتراب البلوز من الاتفاق على صفقة.

ويريد البلوز هيكلة رسوم الصفقة على أقساط ، لأن الدفع مرة واحدة له تأثيرات مالية على النادي والضرائب التي سيدفعها.

مسيرة إنزو فرنانديز

وفي أغسطس الماضي، لعب إنزو أول مباراة له مع فريق العاصمة البرتغالية، ثم في ديسمبر 2022، كان أساسيا في نهائي المونديال الذي فاز به مع منتخب بلاده الأرجنتيني، وكان هذا آخر فصل في موسم مضى نصفه فحسب.

وبعد وصوله للشبونة الصيف الماضي قادما من ريفر بليت مقابل 10 ملايين يورو، لم يستغرق إنزو وقتا طويلا ليحجز مقعدا أساسيا له في التشكيل الأساسي للمدرب الألماني روجر شميت، وكان عنصرا حاسما في البداية الجيدة لبنفيكا هذا الموسم.

وخلال أول مشاركة له مع بنفيكا في الثاني من أغسطس، والتي انتهت بفوز كبير للنسور بنتيجة (4-1) على ميتلاند في الجولة المؤهلة لدوري الأبطال، أحرز أول أهدافه.

مضت 3 أيام ليبدأ الدوري البرتغالي وعاد إنزو لهز الشباك وساهم في فوز بنفيكا العريض (4-0) على أروكا، قبل أن يحرز بعد 4 أيام هدفا آخر في شباك الفريق الدنماركي أثناء مباراة الإياب (1-3).

كانت هذه هي الأهداف الوحيدة التي تحمل توقيع الأرجنتيني حتى الآن مع الحمر حيث تغير دوره في الملعب. فقد كان إنزو يؤدي دورا مع الريفر وهو ما أدى لظهوره برتم مختلف عن زملائه في البرتغال وحصل في البداية على دور صانع الألعاب.

ومع مرور شهر واحد، فاز إنزو بجائزة أفضل لاعب في الدوري البرتغالي، بل أن مدربه الألماني نفسه اندهش من قدرته على التأقلم، وقال إنه يبدو كما لو كان قد أمضى "عدة أعوام" في الفريق.

حل شهر سبتمبر وكان التحدي الأبرز أمام إنزو فرنانديز وقتها هو دوري الأبطال حيث يواجه عمالقة أوروبا مثل يوفنتوس وباريس سان جيرمان، لكنه لم يرهب الأسماء وكان أحد أبرز اللاعبين في الفوز التاريخي لبنفيكا في تورينو (1-2) وقدم الأرجنتيني مستوى متميزا في تلك المواجهة دفاعيا وهجوميا.

وصلت أنباء تألق إنزو فرنانديز في البرتغال إلى المدرب الأرجنتيني ليونيل سكالوني الذي استدعاه للمرة الأولى ضمن قائمته.

وفي أول مناسبة له بقميص المنتخب الأرجنتيني، مواجهة هندوراس الودية في 28 سبتمبر الماضي، دخل إنزو بديلا لياندرو باريديس في الدقيقة 64، قبل أن يشترك في لعبة الهدف الثالث (69)، وعقب اللقاء، قال: "كان من الممتع اللعب إلى جوار ميسي. تحول الحلم إلى حقيقة".

بعدها بأسبوع واحد فقط، كان فرنانديز على موعد مع مواجهة من العيار الثقيل أمام باريس سان جيرمان في لشبونة (1-1) وتمكن خلالها اللاعب الشاب من كبح جماح ميسي ومبابي ونيمار.

وأنهى النسور دور المجموعات من التشامبيونز على قمة المجموعة الثامنة بنفس رصيد النقاط الذي يملكه البي إس جي، ليضربوا موعدا في ثمن النهائي مع كلوب بروج البلجيكي.

استمر النجم الصاعد في التألق خلال الشهر التالي، واختير مؤخرا أفضل لاعب وسط في الدوري البرتغالي خلال شهري أكتوبر ونوفمبر.

وعاد إنزو ليقنع سكالوني من جديد ويستخرج تأشيرة السفر إلى قطر للمشاركة في المونديال الذي بدأه كاحتياطي لكنه سجل هدفا رائعا في المباراة الثانية والتي انتهت بالفوز على المكسيك.

ولعب فرنانديز مواجهة بولندا أساسيا وصنع الهدف الثاني للـ(ألبيسيليستي)، ومن بعدها لم يفارق التشكيل الأساسي حتى رفع كأس العالم في 18 ديسمبر الجاري.

وحصل إنزو على جائزة أفضل لاعب شاب في البطولة، وعن هذا الأمر كتب عبر حسابه على "إنستجرام": "لا أستطيع التصديق حتى الآن أنني حظيت بمتعة تمثيل الأرجنتين، لا يمكنني أن أصدق أنني أحرزت هدفا بهذا القميص، لا يسعني تصديق أننا فزنا بكأس العالم، أعجز عن إدراك أن هذا الشهر كان حقيقيا".

ومع علمه بوجود جوهرة في صفوف فريقه، خرج رئيس بنفيكا، روي كوستا، ليعلن بوضوح أن من يريد الحصول على خدمات أي من العناصر الرئيسة في الفريق يتعين عليه دفع قيمة الشرط الجزائي، وهي 120 مليون يورو في حالة فرنانديز الذي يرتبط بعقد مع النسور البرتغالية حتى 2027.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة