مجلس النواب
مجلس النواب


النواب يوافق على اتفاقية منحة ترشيد المياه مع «باري الإيطالية»‎

حسام صدقة

الثلاثاء، 31 يناير 2023 - 01:21 م

وافق مجلس النواب خلال الجلسة العامة، اليوم، على قرار رئيس الجمهورية رقم 634 لسنة 2022؛ بشأن الموافقة على الاتفاقية الإطارية بين وزارة الموارد المائية والري بجمهورية مصر العربية والمركز الدولي للدراسات الزراعية المتوسطة المتقدمة- معهد باري للدراسات الزراعية المتوسطة (CIHAM BARI) باري- إيطاليا، بشأن مشروع «المعرفة المائية».

والاتفاقية، هي اتفاقية إطارية بين وزارة الموارد المائية والري بجمهورية مصر العربية والمركز الدولي للدراسات الزراعية المتوسطية المتقدمة- سيام بارى-إيطاليا (أهم الجهات العلمية والبحثية الفاعلة في مجالات حماية الموارد الأرضية من الإهدار؛ وفي مقدمتها الموارد المائية، لتوسيع المجال في استغلال الموارد المائية المتاحة والإدارة المستدامة لها من خلال تحقيق تنمية القدرات المؤسسية بوضع رؤية محددة للوصول لنهج متكامل لإدارة المياه من خلال تطوير البنية التحتية التدريبية وتحسين جودة وكفاءة ومنهجية إعداد وتصميم وتنفيذ العملية التدريبية، والتدريب على استخدام التقنيات الحديثة في إدارة الموارد المائية المتاحة لمجابهة محدودية المياه.

واستعرض النائب السيد رحمو، عضو لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، خلال تقرير لجنة الزراعة والري؛ بشأن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 634 لسنة 2022؛ بشأن الموافقة على الاتفاقية.
 
وأكد «رحمو»، أن قيمة المنحة تبلغ 2,2 مليون يورو، وتهدف إلى تنمية القدرات المؤسسية بوضع رؤية محددة للوصول لنهج متكامل لإدارة المياة من خلال تطوير البنية التحتية للتدريب، وتحسين جودة وكفاءة ومنهجية إعداد وتصميم وتنفيذ العملية التدريبية، والتدريب على استخدام التقنيات الحديثة في إدارة الموارد المائية المتاحة لمجابهة محدودية المياه.

وأشار إلى أنه يستفيد من الاتفاق المعروض العاملين المصريين في مجال الزراعة والري بعدد من الجهات التنفيذية؛ مثل وزارة الموارد المائية والري، وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية، وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ووزارة البيئة بنحو 1300 متدرب بنظم التدريب عن بعد «أون لاين»، و400 متدرب نظامي، هذا بالإضافة إلى 40 متدربًا أفريقيًا.

وأكد النواب، موافقتهم على الاتفاقية؛ وقال النائب علاء قريطم عضو المجلس، أن الفلاح عصب الحياة الاقتصادية، مشددا على دور الجمعيات الزراعية وتوفير منظومة الموارد المائية، وطالب في كلمته بالتوسع في ترشيد المياه والتوسع في زراعة القمح وتعظيم إنتاجية الفلاح حتى نصل إلى الاكتفاء الذاتي.
 
أكد النائب أحمد البنا، عضو لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، أهمية الاتفاقية الإطارية بين وزارة الموارد المائية والري والمركز الدولي للدراسات الزراعية المتوسطية بايطاليا؛ بشأن مشروع «المعرفة المائية»، مشيرا إلى أن أهميتها تأتي لأهمية قضية المياه، بالإضافة إلى أنها منحة وليست قرض له أعباء مالية.

وأضاف «البنا»، أن ملف المياه يعد من أهم الملفات، في ظل ما يواجهه العالم من تحديات، مما يتطلب الإسراع في خطوات التطوير والتدريب في مجال المعرفة المائية، والتحول لنظم الري الحديث.
 
وطالب النائب أحمد العرجاوي، بعودة التعاونيات، مؤكدا أهمية الاتفاقية وكل ما يساهم في قضية ترشيد المياه التي تعد من أهم القضايا.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة