يوم حنين
يوم حنين


«يوم حنين».. كتاب جديد لـ«حلمي النمنم» في معرض الكتاب 2023

أ ش أ

الثلاثاء، 31 يناير 2023 - 02:40 م

قال وزير الثقافة الأسبق الكاتب حلمي النمنم إنه شارك بكتابه الجديد "يوم حنين"، ضمن إصدارات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 54 بمركز مصر للمعارض الدولية، موضحا أن الكتاب تم كتابته عام 2019، وتأجل نشره لفترة زمنية، وسُلم العام الماضي للنشر. 
وأضاف النمنم - في تصريح اليوم لوكالة أنباء الشرق الأوسط - أن الكتاب يتناول غزوة حنين في التاريخ الإسلامي وفي صدر الإسلام وفي حياة رسول الله- صلى الله عليه وسلم-، مشيرا إلى أن هذه الغزوة تتميز بأنها أول معركة يخوضها الرسول "ص" بعد فتح مكة، وكان المقاتلين فيها المهاجرون والأنصار من المدينة ومن أهل مكة وكانت ضد الطائف.


وأوضح أن أهم ميزة في هذه الغزوة أنه شارك فيها عدد من أهل مكة ولم يعتنقوا الإسلام بعد، وكان عددهم وفق المؤرخين ما بين 76 و82 شخصا، لافتا إلى أنه كان بينهم عدد من قادة ورموز قريش، ومن رموز مكة مثل الصفوان بن أمية، حيث خاضوا الحرب تحت راية الرسول - صلى الله عليه وسلم - وهم لم يعتنقوا الإسلام ولا يؤمنون بنبوة سيدنا محمد "ص"، ولكن لأن المعركة كانت للدفاع عن مكة فكانوا في الجيش ليدافعوا عن وطنهم.


وأشار إلى أن الكتاب يروي كيف تعامل الرسول - صلى الله عليه وسلم - مع هذا الموقف، وكان تعاملا راقيا ومليئا بالتسامح والإنسانية والسمو الحضاري وبكل ما نطلق اليوم دولة مدنية.


وصدر للكاتب عدد كبير من المؤلفات منها "حسن البنا الذي لا يعرفه أحد"، "سيد قطب: سيرة التحولات"، "التاريخ المجهول: المفكرون العرب والصهيونية وفلسطين"، و"الأزهر: الشيخ والمشيخة"، وكتب العديد من المقالات وتولى حقبة وزارة الثقافة منذ 19 سبتمبر 2015، وخلفته في الوزارة الدكتورة إيناس عبد الدايم ثم الدكتورة نيفين الكيلاني.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة