صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


لماذا ينصح الخبراء باصطحاب الأطفال لمعرض الكتاب؟.. فوائد نفسية بالجملة

إيمان طعيمه

الثلاثاء، 31 يناير 2023 - 05:15 م

 

أيام مرت على انطلاق فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الرابعة والخمسين، بالتزامن مع إجازة نصف العام الدراسي، مما يجعله فرصة للتنزه وتنمية مهارات القراءة للكبار والصغار.

 

وهنا تقول الدكتورة دعاء بيرو استشاري سلوكي وتربوي وعلاقات إنسانية وتطوير الذات، إنه مهما تعددت الوسائل الرقمية في الحصول على المعرفة، لكن يبقى الكتاب الورقي متربعا على عرش هذه المصادر بما يوفره من متعة واسترخاء عقلي وعضلي أثناء القراءة.


وأضافت: «مما لاشك فيه أن القراءة للأطفال تعد بمثابة وعاء العسل إذا ذاق حلاوته منذ الصغر يصبح جزءا من شخصيته وطريقة تفكيره عند الكبر». 

 

اقرأ أيضًا| لـ«ربات البيوت».. احذري إعادة تسخين وتخزين السبانخ «خطر»


وأشارت إلى أنه من أهم النتائج المثمرة لزيارة الأبناء لمعرض الكتاب وقراءة الكتب المختلفة في موضوعاتها، هو تعلم مفاهيم ومصطلحات جديدة والتعرف على كلمات ومعاني لم يكن يعرفها باللغة العربية فتزداد حصيلته اللغوية ويفهم لغة الكتاب الصحيحة الأكثر جمالا والأدق في القواعد النحوية الصحيحة. 


ومضت في حديثها: «لا يمكن أن نغفل أن القراءة تعمل على زيادة معدل الذكاء عند الطفل وتمنحه المزيد من المعلومات والخبرات في تنمية مهارات التفكير وطرق حل المشكلات التي قد يتعرض لها سواء كانت فى المدرسة بين زملائه أو أثناء تعاملاته مع أفراد أسرته».

 

كما أنه من ضمن المهارات التي يكتسبها الطفل بالقراءة هي مساعدته على تنمية التعاطف عندما يضعون أنفسهم مكان أبطال أو شخصيات القصة فيتعاطفون معهم ويستشعرون بما تشعر به الشخصيات، ومن هنا يبدأ الأطفال في فهم المشاعر والعواطف.


وتعمل القراءة أيضا على تطور خيال الطفل وإبداعه، والتي تعد واحدة من أعظم فوائد القراءة، وكذلك زيادة القدرة على التعبير فهى تجعل المفردات عند الطفل أكثر اتساعا ومرونة فيستطيع التعبير عن مشاعره، فضلا عن اكتساب ثقته بنفسه والتحدث أمام الآخرين بشجاعة ولباقة.


ونصحت الدكتورة دعاء الآباء والأمهات بضرورة اصطحاب أبنائهم لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، حتى يكسب الطفل اهتمامات جديدة منها التشجيع على القراءة والإطلاع والاستفادة من مصادر الكتب المختلفة وتنمية الحس النقدى وتنمية الجانب الثقافي، كما يجب التحدث معهم عن الجانب الإيجابي لزيارة المعرض وإبراز مزاياه وأهمية القراءة في بناء شخصية الإنسان بشكل مستمر وببساطة دون تكلف، ويمكن استغلال هذه الفرصة في إنشاء مكتبة صغيرة فى المنزل وتخصيص مكان للقراءة وعمل حلقات نقاش مستمرة مع الأبناء لمناقشتهم فيما يقرأوه من الكتب.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة