صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


علامات استهلاك السكر بكثرة يوميًا.. صحة البشرة أبرزها

سارة شعبان

الثلاثاء، 31 يناير 2023 - 05:23 م

يكاد يجمع الأطباء وخبراء التغذية على أن إدخال الكثير من السكر في النظام الغذائي يمكن أن يضر بالصحة بشكل عام، وتحديدًا صحة الجلد والشعور بالخمول وسرعة الانفعال، ثم التسبب في مشاكل النوم.

 

وبحسب ما ذكره موقع «نيوز باي تيساب» فإن هناك خمس علامات أساسية تدل على أنك تستهلك الكثير من السكر على مدار اليوم: 

 

الشعور بالجوع


زيادة الشهية هي أول علامة تدل على أنك تستهلك الكثير من السكر؛ إذ تفتقر الأطعمة السكرية والأطعمة فائقة المعالجة إلى البروتين والألياف والدهون الصحية.

 

اقرأ أيضًا| تطرد السموم.. 9 أطعمة تحافظ على صحة الكلى.. أبرزها البصل

 

وقد تشعر بالشبع بعد تناول مثل هذا الطعام، ولكن سرعان ما تبدأ في الشعور بالجوع لأن جسمك لا يحصل على العناصر الغذائية الكافية التي يحتاجها ليعمل بشكل صحيح، وقد يؤدي ذلك أيضًا إلى الأكل القهري، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

 

الشعور بالتعب

 

إذا كنت تستهلك أطعمة غنية بالسكر، فإنك تشعر بالتعب دائمًا تقريبًا وليس لديك طاقة كافية لإكمال المهام اليومية، إذ يتم امتصاص السكر وهضمه بسهولة، مما يمنحك دفعة فورية من الطاقة، ولكن هذه الطاقة تنضب بسرعة.

 


لا تدوم طفرات الطاقة لفترة طويلة لأن معظم الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر تعاني من نقص التغذية.

 

الشعور بالانزعاج

 

تعكر المزاج والشعور بالضيق أحد علامات تناول الكثير من السكر، حيث يؤدي الارتفاع والانخفاض المفاجئ في مستويات السكر في الدم إلى الشعور بالخمول وسرعة الانفعال.


وبعد تناول الكثير من السكر، ترتفع مستويات الأنسولين لديك مما يؤدي إلى انخفاض مستويات الجلوكوز في مجرى الدم، ونتيجة لذلك، تنخفض أيضًا مستويات الجلوكوز في الدم في دماغك.

 

مشاكل في النوم

 

يمكن أن يؤدي تناول العناصر السكرية مثل الشاي أو الكب كيك قبل الذهاب إلى السرير إلى صعوبة النوم، إذ يمنحك السكر دفعة فورية من الطاقة، مما يزيد من صعوبة نومك، ونتيجة لذلك ينتهي بك الأمر بقضاء ليال مضطربة ونوم غير منتظم، وهذا النوم غير المنتظم يجعلك تشعر بخمول أكبر في صباح اليوم التالي.

 

تدهور صحة بشرتك

 

يمكن أن يؤدي تناول الكثير من السكر إلى ظهور حب الشباب على بشرة وجهك، كما يؤدي السكر إلى إنتاج الأندروجين، مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب على بشرتك، وتساهم زيادة مستويات الأندروجين في زيادة إنتاج الزيت والالتهابات.

 

التجاعيد هي مشكلة أخرى متعلقة بالجلد قد تواجهها بسبب تناول كميات كبيرة من السكر، ويمكن أن تؤدي مستويات الجلوكوز المرتفعة إلى تسريع شيخوخة الجلد.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة