جانب من ندوات التوعية
جانب من ندوات التوعية


لـ«ريف بلا إدمان» | متطوعون للتوعية بمخاطر التعاطى فى قرى «حياة كريمة»

حسني ميلاد

الثلاثاء، 31 يناير 2023 - 06:17 م

إيمانا منها بدور الشباب فى تغيير المجتمع، حرصت مؤسسة حياة كريمة على تدريب متطوعيها من الشباب والفتيات وتأهيلهم على القيام بواجب وطنى فى قرى المبادرة الرئاسية بتوعية الأسر بضرورة حماية أبنائهم من الوقوع فى براثن الإدمان .

مؤسسة حياة كريمة تعاقدت مع أصحاب الخبرة فى هذا المجال من صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، لتدريب الشباب والفتيات من خلال معسكرات مدة كل منها ٣ أيام على دفعات، يتم خلالها تقديم محاضرات وورش عمل على أيدى متخصصين تتناول عدة موضوعات.


«الأخبار» شاركت ١٢٠ متطوعا فى الدورة الأولى التى أقيمت بمركز مكافحة علاج الإدمان والتعاطى فى إمبابة، ذلك المركز العملاق الذى يعد الأكبر من نوعه فى الشرق الأوسط ويضم أقساما وعيادات لعلاج الشباب والفتيات والمراهقين وورشا مهنية وملاعب وينتظر افتتاحه قريبا، والتقت عددا من القائمين على التدريب من الصندوق ومؤسسة حياة كريمة وأيضا الشباب المشاركين.


وبداية يقول د. أحمد الكتامى مدير البرامج العلاجية بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، إن برنامج المعسكر يتضمن عددا من الموضوعات لمناهضة قضية تعاطى وإدمان المواد المخدرة؛ منها: التعريف بالبرنامج وأهميته ومهارات التواصل الفعال والقيادة الناجحة ومهارات التعارف والعمل الجماعى.

ونبذة عن العصف الذهنى وحل المشكلات والتعبير عن المشاعر وضغط الأقران، ومحاضرة علمية عن أنواع المخدرات وتأثيرها وورش عمل عن آليات عمل الخط الساخن بالصندوق. وتقول د. ندى خضر رئيس قطاع المبادرات فى مؤسسة حياة كريمة: إنه أصبح لدينا ٣٦ ألف متطوع فى القرى يعدون نواة للمؤسسة داخل القرى يمكنهم تكملة أهداف مبادرة حياة كريمة بالحفاظ على الصحة العامة للمواطنين وخاصة الشباب أمل مصر وحمايتهم من براثن الإدمان.

ونهدف أيضا لتوعية المتطوعين بالتعامل مع المتعاطين وتشجيعهم على التقدم للعلاج وتوضيح خطورة الإدمان على الفرد والأسرة والمجتمع، أما عن كيفية اختيار المتطوعين لحضور مثل هذه المعسكرات وتكليفهم بهذه المسئولية فقالت: إنه يتم اختيار المتميزين من الشباب والفتيات أخلاقيا وتعليميا والملتزمين بالمشاركة فى الأنشطة والفعاليات والأقرب فى دراساتهم لنوع النشاط وقالت: نستهدف من المتطوعين ان يكونوا قادرين على نشر الفكرة ومؤثرين فى المجتمع.


وتقول هينار عادل صبحى محارم ٣٣ سنة إحدى المتطوعات من الجيزة وهى مدرس مساعد فى كلية الدراسات العليا للتربية تخصص إرشاد نفسي: إنها بدأت العمل مع حياة كريمة فى ٢٠١٩ بمنطقة الهرم وكرداسة وهى مناطق حضرية وليست قرى ولكنها تعمل فى مشروعات التمكين الاقتصادى للأسر الأولى بالرعاية من خلال قاعدة البيانات المتوافرة بوزارة التضامن الاجتماعى والجمعيات الأهلية.

وتقوم بزيارة الأسر فى منازلهم للتحقق منهم ودراسة الحالات على الطبيعة وتقديم الخدمات والدعم اللازم سواء ماديا أو طبيا بتحويل الحالات إلى أقرب مستشفى جامعى من المستشفيات التى تتعاقد معها حياة كريمة، وقالت إنه يتم أيضا تنظيم رحلات لأبناء هذه الأسر إلى المناطق الأثرية والسياحية ومعرض الكتاب كالأنشطة الثقافية والترفيهية.


أما د. عمرو عثمان مساعد وزيرة التضامن الاجتماعى مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، فأكد أنه بدأ التعاون مع مؤسسة حياة كريمة منذ عام بتنفيذ برامج التوعية فى ٤٥٠ قرية ضمن مبادرة الصندوق «قرية بلا إدمان»، حيث يقومون بزيارة طرق الأبواب لتوعية الأسر.

واليوم يجرى تدريب ١٢٠ متطوعا من خلال المعسكر الأول لشباب من ٩ محافظات، وقال: إن الفترة المقبلة ستشهد تعاونا كبيرا بين الصندوق ومؤسسة «حياة كريمة» بتنفيذ أنشطة توعوية فى 750 قرية ضمن مبادرة الصندوق، كما سيبدأ خلال التيرم الثانى من الدراسة حملة توعية لطلاب المدارس على مستوى ٦ آلاف مدرسة بتصحيح المفاهيم المغلوطة عن المخدرات.


اقرأ ايضاً | صندوق مكافحة الإدمان: 136 ألف حالة ترددت على مراكز العلاج خلال 2022

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة