د. حسام محمود فهمى
د. حسام محمود فهمى


شجون جامعية

السَلعَنة

الأخبار

الثلاثاء، 31 يناير 2023 - 06:36 م

السَلعَنةُ (Commodification) هى عمليةُ تحويلِ بضائعٍ أو خِدْماتٍ أو أفكارٍ، أو أى نَوعٍ آخرٍ لا يُعتبرُ من أنواعِ البضائعِ كالبشرِ إلى سِلعةٍ تُباعُ وتُشتَرى. السَلعَنةُ هى إذن وضعُ قيمةٍ اقتصاديةٍ لما لم يكنْ يُعتبرُ اِقتصاديًا.

للخِدماتِ فوائدٌ أساسيةٌ تنفعُ المجتمعَ ككلٍ، فهى تتمثلُ فى التعليمِ و الصحةِ والخِدماتِ الهندسيةِ والأمنِ والنقلِ. فى فترةٍ مَضَت كانت الخِدماتُ كالتعليمِ والصحةِ مجانيةً بينما كانت باقى الخِدماتِ بمقابلٍ يتفاوتُ حسب الخِدمةِ. الخِدماتُ مقياسٌ للدولِ، فإتاحةُ وتيسيرُ الاستفادةِ منها يدُلُ على دولٍ مُتقدمةٍ.

الدولُ الغربيةُ التى يتباهى بتقليدِها من يرفعون شعاراتِ تطويرِ التعليمِ تُوفرُ تعليمًا مجانيًا على كافةِ المستوياتِ لا يقلُ عن نظيرِه الخاصِ. أما عندنا فالتعليمُ الحكومى سواءَ كان تحت الجامعى أو الجامعى يُعانى ميزانياتٍ شحيحةٍ أثَّرَت سَلبًا على الرواتبِ وإتاحةِ الأساسياتِ من فصولٍ ودورات مياهٍ لائقةٍ ناهيك عن المكتباتِ والمعاملِ. التعليمُ الجامعى وجَدَ مخرَجَه فى البرامجِ المدفوعةِ بمُسمياتِ التَمَيُّزِ، وكأن التعليمَ الأصلى قديمٌ مُتهالكٌ.

السَلعَنةُ أصبَحَت نَهجًا غالبًا والتعليمُ ليسَ عنها بمنأى. ليس بغريبٍ أن نُطالعَ إعلاناتٍ عن مَنحِ درجاتٍ دراسيةٍ بتخفيضاتٍ لأعضاءِ تجَمُعاتٍ بعينِها كالأنديةِ؛ درجاتٌ علميةٌ شأنُها شأنُ أى سِلعةٍ تُباعُ وتُشترى. أفرزَت السَلعَنةُ ظاهرًا براقًا لامعًا وواقعًا قاتِمًا، تمامًا كالفاكهةُ الطازجةُ على وشِ القفصِ بينما العَطِبُ تحتَها.

السَلعَنةُ تعنى غيابَ أو تآكلَ الدورِ المجتمعى للمؤسساتِ العامةِ وقيامِها بدورِ التاجرِ، لا أكثرَ؛ إذن، لما تُفقدُ فيها القدوةُ يتحولُ المجتمعُ إلى سوقٍ.
ليتَ السَلعَنةَ تَخِفُ ولو شوية.

اللهم لوجهِك نكتبُ علمًا بأن السكوتَ أجلَبُ للراحةِ وللجوائز.

أستاذ هندسة الحاسبات بجامعة عين شمس

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة