صورة ارشيفيه
صورة ارشيفيه


«زراعة النواب» تناقش أزمة الكارت الذكي.. والحكومة تعلن تسهيلات 

حسام صدقة

الثلاثاء، 31 يناير 2023 - 08:08 م

ناقشت لجنة الزراعة والري بمجلس النواب برئاسة النائب هشام الحصري، طلب الإحاطة المقدم من النائب عماد خليل، بشأن عدم تفعيل منظومة كارت الفلاح في بعض المحافظات لصرف الأسمدة والمبيدات من الجمعيات الزراعية ومواجهة مشاكل الفلاحين في استخراج وتفعيل الكارت الذكي.


 واستعرض النائب عماد خليل، طلب الإحاطة منتقدا عزوف المزارع عن استخراج الكارت الذكي نظراً لما يعانيه البعض من مشكلات تشغيل الكارت وكثرة أعطاله وفقدانه من الزراع في بعض الأحيان وصعوبة تعديل البيانات.

ودعا إلى تسهيل الإجراءات وتشجيع المواطنين في بني سويف على استخراجه.

وعقب الدكتور عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة، موضحًا أن الكارت الذكي هو جزء من منظومة التحول الرقمي، وفي حالة عدم استخراج المزارع الكارت الذكي يتم الصرف بالبطاقة الورقية أو إيصال استخراج الكارت الذكي.

وأضاف: هناك تعليمات بتسهيل الحصول عليه وحل كافة المشكلات وأنه  تم حل مشكلة الورثة عن طريق تفويض أحد أفراد الأسرة لصرف الأسمدة.

ومن جانبه، قال ممثل البنك الزراعي محمد يوسف، أن البنك انتهى من استخراج نحو ٢ مليون و٢٥٠ ألف كارت ذكي للفلاحين حتى الآن.

واقترح يوسف،  تجميع المزارعين في محافظة بني سويف أو أي محافظة، وتوفير مندوبين للبنك في ذلك اليوم  لإنهاء إجراءات استخراج الكارت الذكي في أسرع وقت، وانتهى رأي اللجنة إلى إعداد مذكرة في هذا الشأن للعرض على  رئيس المجلس.


كما ناقشت طلب الإحاطة المقدم من النائب درويش مرعي، بشأن حاجة الجمعيات الزراعية بمحافظة القليوبية إلى التطوير والتحديث وتزويدها باللوجستيات الرقمية لدعم قدراتها فى مجال خدمة الزراع.


ورأت اللجنة إعادة النظر في قانون التعاونيات وإعداد مذكرة في هذا الشأن للعرض على المستشار الدكتور رئيس المجلس.

اقرأ أيضا: الزراعة: توزيع 100 آلة زراعية مجانا على 20 جمعية تعاونية بـ 3 محافظات

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة