جدارية توضح أهمية الطعام لدى المصريين القدماء
جدارية توضح أهمية الطعام لدى المصريين القدماء


جدارية توضح أهمية الطعام لدى المصريين القدماء

أصل الحكاية.. المصريون القدماء يأكلون سلطة الفواكه؟

شيرين الكردي

الأربعاء، 01 فبراير 2023 - 10:39 ص

عرف قدماء المصريين بتقديرهم الكبير للفواكه؛ مثل الجميز ، البطيخ، الشمام، الرمان، الدرنات، التوت، السايبر، والدوم ، وكلها تؤكل طازجة أو تستخدم للتحلية، وتمت زراعة بعض الأنواع الجديدة في أوقات لاحقة، مثل الحمضيات والليمون والجوز والخوخ والكمثرى والتفاح والتمر، كانت الفاكهة تؤكل طازجة أو مسلوقة، أو تشرب كعصير أو نبيذ، كما تم تجفيف بعض الأنواع مثل العنب (الزبيب) والتمر والتين.

لذلك لا نزال نكتشف الكثير من الأسرار عن حياة المصريين القدماء، وكلما اكتشفنا شيئا وجدنا أنهم كانوا من أوائل الشعوب الذين اكتشفوا العديد من الأشياء، خاصة في مجال الطعام، ورغم ما يشاع أن سلطة الفواكه هي ابتكار أمريكي يعود للقرن العشرين، لكن الحقيقة أن المصريين القدماء، كانوا أقدم منهم بآلاف السنين.

المصريون القدماء وسلطة الفواكه

نشرت الباحثة والمؤرخة منة الله الدري، عبر حسابها في «انستجرام»، وهي حاصلة على دكتوراه في دراسة النباتات الأثرية ومتخصصة في تاريخ المطبخ المصري، صور لما وصفته بأنه طبق من سلطة الفواكه القديم الذي يعود للمصريين القدماء.

وقالت الدري، إن الأطباق تحتوي على مزيج من الفواكه «العنب، البلح، النبق، وطبق منهم يحتوي على البردي»، تم العثور عليها في مقبرة معماري يدعى خا، في دير المدينة عاش منذ حوالي 3400 عام.

وكانت هذه الأطباق قرابين تترك في المقابر حتى يتمكن المتوفى من أكلها في العالم الآخر، بما يمكن أن يشبه كونها سلطة فواكه أولية أو "فخفخينا".

ماذا أكل المصريون القدماء؟
بحسب موقع «Ancient Origin» استمتع قدماء المصريين بمجموعة متنوعة من الأطعمة، على عكس ما نتمتع به اليوم، ومع ذلك، مقارنة بالعديد من الحضارات القديمة الأخرى، كان لدى المصريين القدماء إمكانية الوصول إلى أطعمة أفضل. 

وفر نهر النيل الري للمحاصيل والمياه للماشية، وبشكل عام، كان الخبز والبيرة من العناصر الأساسية في المطبخ المصري القديم، وكان الفقراء يأكلون الفواكه والخضروات والأسماك بشكل عام، بينما كان الأغنياء يأكلون اللحوم والدواجن في كثير من الأحيان.


وعلى الرغم من أن النيل قد لا يكون مصدرًا لمياه الشرب بالنسبة لقدماء المصريين، إلا أنه جعل الأرض خصبة بسبب الفيضانات السنوية، وسمح ذلك بزراعة مجموعة متنوعة من المحاصيل، والتي كانت بدورها جزءًا من النظام الغذائي المصري القديم. 

وبصرف النظر عن الحبوب المذكورة سابقًا، فقد زرع قدماء المصريين أيضًا العديد من أنواع الخضروات، وأشهرها البصل والثوم والكراث والعدس والخس والفجل واللفت، بالإضافة إلى أن قدماء المصريين كانوا يستهلكون فواكه مثل التين والتمر والتفاح والرمان، تم تناول الخضار كمكملات للخبز والبيرة، بينما كانت الفاكهة جزءًا من الحلوى.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة