صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«جازبروم» الروسية تزيد ضخ الغاز لأوروبا عبر أوكرانيا

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 01 فبراير 2023 - 12:01 م

أعلنت شركة الغاز الروسية "جازبروم" أنها زادت اليوم ضخ الغاز الطبيعي من روسيا عبر نقطة العبور "سودجا" في أوكرانيا إلى أوروبا بنسبة 20% مقارنة بيوم أمس.

وتضخ "جازبروم" الروسية، اليوم الأربعاء 1 فبراير، عبر نقطة "سودجا" 29.4 مليون متر مكعب وذلك بناء على الطلبات التي أكدها الجانب الأوكراني.

اقرأ أيضًا: روساتوم تطلق كاسحة الجليد النووية «أركتيكا» لتشق الطريق أمام ناقلة الغاز «فلاديمير فورونين»

وللمقارنة فإن إمدادات الغاز عبر هذا المسار كانت أمس الاثنين عند مستوى 24.5 مليون متر مكعب.

وفي مايو الماضي، أعلنت أوكرانيا عن وقف قبول الغاز لنقله إلى أوروبا عبر نقطة العبور"سوخرانوفكا"، وتذرعت السلطات الأوكرانية بأن النقطة تقع في الأراضي التي تسيطر عليها روسيا، ونتيجة هذا القرار بقيت هناك نقطة عبور وحيدة للغاز الروسي إلى أوروبا وهي "سودجا".

وفي 6 يناير، أعلنت شركة «جازبروم» الروسية، أنها تقوم بإمداد الجانب الأوكراني بالكميات المستحقة من الغاز الطبيعي عبر محطة "سودجا" بحوالي 35.5 مليون متر مكعب.

وأصدرت الشركة الروسية بيانا وجاء فيه: "تقوم الشركة بتوريد الغاز عبر أوكرانيا بالحجم الذي أكده الجانب الأوكراني من خلال محطة قياس الغاز سودجا وبالكميات المطلوبة نحو 35.5 مليون متر مكعب اعتبارًا من 6 يناير بعد أن تم رفض طلب محطة سوخرانوفكا مرة أخرى.

وقال المتحدث الرسمي باسم شركة "جازبروم" كوبريانوف إن محطة "سودجا" لا تزال المحطة الوحيدة التي تنقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا بعد أن رفضت كييف الاستمرار في إدخال الوقود إلى محطة سوخرانوفكا، في 11 مايو الماضي.

وأغلقت شركة  «جازبروم» خط أنابيب نورد ستريم لفترة غير محددة مشيرة إلى وجود خلل في المحرك العامل الوحيد المتبقي وتحذير من الوكالة الروسية للرقابة التقنية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة