أضرار لليانسون
أضرار لليانسون


لعلاج المغص والسعال.. 6 أضرار للإفراط في شرب اليانسون

شيرين الكردي

الأربعاء، 01 فبراير 2023 - 01:49 م

اليانسون من الأعشاب العطرية الآمنة والتي تستخدم في علاج المغص والسعال والتخفيف من أعراض الأنفلونزا واحتقان الحلق، ومع ذلك الإفراط فيها قد يكون له نتائج عكسية وبعض الإضرار على النساء والأطفال ومن لديهم حساسية من بعض الأعشاب.

وفيما يلي 6 أضرار الإفراط في شرب اليانسون:

1- الحساسية:

 قد تكون لديك بعض الحساسية من اليانسون دون علمك، والإفراط في تناول  قد يظهر ردود الفعل التحسسية، ومن ضمن الأعراض التحسسية الخفيفة، الغثيان، والتقيؤ، الإسهال، ضيق التنفس، ويمكن أن تكون هذه الأعراض خطيرة منها تراكم الماء على الرئة، وتشنجات خطيرة وصرع، إذا ظهرت عليك بعض هذه الأعراض يجب التوقف عن شرب اليانسون والتوجه فورا للطبيب.

2- غير مناسبة لمرضى السكر:

من فوائد اليانسون تنظيم مستوى سكر الدم، ولكن الإفراط في تناوله يزيد من سكر الدم، مما يعني بأنه غير مناسب لمرضى السكري، قد يسبب اضطراب في نسبة السكر في الدم، لذا يجب الامتناع عن تناولها خصوصًا قبل إجراء أي عملية جراحية.

3- يسبب تشنجات معوية للأطفال:

من الشائع علاج مغص الأطفال عن طريق شرب اليانسون، ولكن قد يسبب اليانسون بعض المشاكل للأطفال خصوصُا قبل سن العامين، قد يسبب تقيؤ ومغص وتشنجات معوية وعصبية خطيرة.

 4- رفع مستوى هرمونات الأنوثة:

النساء الذين يشربون اليانسون بإفراط قد يزيد لديهم مستويات الأستروجين، وزيادة هرمون الإستروجين قد يكون له أثار خطيرة مثل الإصابة بسرطان الثدي وعنق الرحم والمبيضين، واضطراب في بطانة الرحم أو ما تعرف باسم بطانة الرحم المهاجرة، والأورام الليفية في الرحم.

5- يسبب الإجهاض:

يمكن للنساء في فترة الحمل شرب اليانسون باعتدال، لكن الإفراط في شربه قد يؤدي إلى مخاطر على صحة الأم والجنين، حيث تسبب انقباضات في الرحم مما يؤدي إلى الولادة المبكرة أو الإجهاض، لذا يجب استشارة الطبيب قبل شرب اليانسون أو تناول مكملات اليانسون أثناء الحمل.

6- التفاعلات مع بعض الأدوية :

ككل عشبة، قد يتعارض اليانسون مع بعض الأدوية الأخرى ويقلل مفعولها مع الجسم، ولأن اليانسون يرفع نسبة هرمون الأنوثة الأستروجين فقد يكون لديه بعض التعارض مع الأدوية الهرمونية كدواء التاموكسيفين.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة