اللجنة  الفرعية  لحماية  الطفل  في  مركز  ومدينة  برج  العرب
اللجنة  الفرعية  لحماية  الطفل  في  مركز  ومدينة  برج  العرب


«عام دراسي دون عنف دون تسرب» هدف لجان حماية الطفولة بالإسكندرية 

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 01 فبراير 2023 - 02:20 م

عقدت  اللجنة  الفرعية  لحماية  الطفل  في  مركز  ومدينة  برج  العرب  برئاسة  اللواء  طه زهير رئيس مركز ومدينة برج العرب ورئيس اللجنة الفرعيه لحماية الطفل  اجتماعا بحضور  أعضاء  اللجنة  لتناول  ومناقشة   حالات الأطفال المعرضين للخطر المحولة من خط نجدة الطفل وحالات الجمعيات الخيرية وذلك لعرض  أبرز  إنجازات  الوحدة،  والتأكيد  علي استمرار  عقد  ندوات  التربية الايجابية لأولياء الامور "عام دراسي دون عنف دون تسرب".  

اقرأ أيضا| الأشقاء الثلاثة قتلوا شقيقهم المحامي بسبب الميراث

جاء ذلك في ضوء توجه الدولة نحو توفير كامل الدعم والرعاية للأطفال المعرضين للخطر، حيث أكد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية أن ملف الطفولة من الملفات ذات الأولوية القصوى التي تعمل عليها المحافظة لتوفير منظومة متكاملة لحماية الأطفال وحل مشكلاتهم . 

وفي الإطار ذاته، عقدت اللجنة الفرعية لحماية الطفل في حي المنتزة أول  برئاسة اللواء محمد عبد الله سحلول رئيس حي المنتزة أول ورئيس اللجنة اجتماعا مع اعضاء الوحدة الفرعية وممثلي الإدارات المعنية والجمعيات الشريكة من المجتمع المدني ،حيث تناول الاجتماع عرضاً لأنشطة الوحدة ومناقشة ومتابعة حالات الأطفال الوارد التعامل معها بالوحدة. 

وكان اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، قد تلقى تقريرا حول أبرز أعمال لجان حماية الطفولة بالإسكندرية والتى تشرف عليها الدكتورة جاكلين عازر نائب المحافظ، مشيرا  إلى أن لجان حماية الطفولة قد لاقت إشادات دولية، حيث أشادت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بسيوسرا بنموذج حماية الطفل والعدالة الجنائية لمحافظة الاسكندرية، كما أشاد المكتب الاقليمي لمنظمة اليونيسيف بمنظومة حماية الطفل المنفذة بالمحافظة.  

جاء ذلك في ضوء توجيهات القيادة السياسية لتوفير كامل الدعم والرعاية للأطفال المعرضين للخطر، وأكد محافظ الإسكندرية أن ملف الطفولة من الملفات ذات الأولوية القصوى التي تعمل عليها المحافظة لتوفير منظومة متكاملة لحماية الأطفال وحل كثير من المشكلات التى يتعرضون لها، موضحًا أن الإسكندرية رائدة في مجال حماية الأطفال المعرضين للخطر على مستوى محافظات الجمهورية.  

من جانبها، أوضحت أمل عادل رئيس الوحدة العامة للجنة العامة لحماية الطفولة أنه خلال عام 2022 تم التدخل في 1000 قضية طفل معرض للخطر بالتعاون مع مكتب النائب العام ووزارة العدل، واستقبال  1860 بلاغ طفل معرض للخطر، وتنفيذ337 ندوة توعوية للحد من التسرب من التعليم والحد من العنف الموجه ضد الأطفال استهدفت نحو 10 آلاف طالب،  و 4500  أسرة ، و 78 اخصائيا اجتماعيا ونفسيا.   

وكذلك تم تنفيذ لقاءات توعوية حول أهمية مرحلة الطفولة المبكرة والتربية الايجابية للأبناء استهدفت أكثر من 100 أم. بالاضافة إلى مجلس محلي برلماني من أطفال الإسكندرية لدعم المشاركة الفعالة للأطفال ، وأيضا المشاركة في وضع عدد من الأدلة الإجرائية بالتعاون مع المجلس القومي للطفولة والأمومة والهيئات الدولية مثل منظمة اليونسيف ومنظمة العمل الدولية والمفوضية السامية لرعاية شئون اللاجئيين واللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة الاتجار بالبشر، والمشاركة في إعداد دليل خدمات الطفولة المبكرة بالتعاون مع المجلس القومي للطفولة والأمومة.   

كما ىتم تنفيذ برنامج إدارة الحالة الكترونيا بين جميع الوحدات الفرعية والوحدة العامة لحماية الطفولة والمجلس القومي للطفولة والامومة، وتنفيذ 5 ورش عمل استهدفت (70) طفلا ونحو (30) اخصائيا للحماية، في إطار الحد من عمل الأطفال، والتنسيق مع المفوضية السامية لرعاية شئون اللاجئين للأطفال من الجنسيات الاخري والمقيمين علي أرض الإسكندرية.  

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة