منطقة التلال
منطقة التلال


للمرة الأولى منطقة مغامرات خاصة لذوى الهمم

خاص| تعرف على نسب التنفيذ بمختلف مناطق حدائق الفسطاط.. صور

ريم حمادة

الأربعاء، 01 فبراير 2023 - 03:17 م

كشف المهندس خالد صديق رئيس صندوق التنمية الحضرية، نسب التنفيذ بمناطق حدائق الفسطاط المختلفة.

وقال في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"  إن نسبة التنفيذ في ساحة عمرو تعدت  98%، ومقرر تسليمها قريبا، و المنطقة الترفيهية 45%، اما التبة واللاند سكيب 63%، والمنطقة التجارية 75% ، والمنطقة الثقافية تخطت ال90%، ومقرر الانتهاء منها خلال اسابيع، متابعا أن المنطقة الاستثمارية تعدت 35%،  فيما تخطت منطقة الاسواق 25%.

وكشف صديق أن المنطقة الترفيهية ستضم منطقة مغامرات تحتوى على ألعاب متنوعة لفئات عمرية مختلفة ، ولأول مرة ستخصص منطقة مغامرات لفئة ذوى الهمم. 
وتابع أن الحديقة التراثية ستضم العديد من الزراعات النادرة في مصر، أما  النادي المصري القاهري فتم نقله إلى مكان مميز وسيتم بناءه بطراز لائق ومناسب، ووصلت نسبة التنفيذ به ما يقرب من 15% منه.

أما منطقة وادي التلال، أشار إلى أنه سيوجد بها  3 تلال مختلفة الارتفاع وسطهم نهر مائي ، وفي اعلى منطقة توجد منطقة الهضة الاعلى ارتفاعا والتى تري المنطقة حولها باكملها .
وأشار إلى أنه طبقا للخطة الموضوعة من المقرر تسليم مشروع حدائق الفسطاط كاملا نهاية العام الجاري وتحديدًا ديسمبر المقبل بتكلفة تطوير 6 مليارات جنيه.

يذكر أن حدائق الفسطاط تشمل عدة مناطق وهي: المنطقة الثقافية، الاستثمارية، الحدائق التراثية، منطقة وادى التلال، منطقة الحفائر، منطقة القصبة، منطقة الاسواق، مناطق انتظار السيارات، منطقة وادى القصبة، منطقة النادي، بحيرة عين الصيرة ومنطقة النهر.

وتقام حدائق الفسطاط  على 500 فدان ، وتعد من أكبر الحدائق على مستوى الأوسط ، ومخطط أن تكون مقصد سياحي عالمى ، حيث يتم تطويرها طبقا لمخطط واستراتيجية الدولة.

منطقة النهرمنطقة النهر 

منطقة المغامرات 

 

على صعيد متصل، كان قد كشف صديق في تصريحات سابقة ، أنه تم الحفر وبدأ العمل حاليا على مشروع جوهرة الفسطاط" بطن البقرة" سابقا، والموجود بالجهة المقابلة لحدائق الفسطاط، والمخصص له 2.7 مليار جنيه،  ومقرر تسليمه منتصف عام 2024 ، والتى ستتضمن مشروعات سكنية متنوعة (نموذجين)، موضحا أن الخطة الموضوعة هي أن تكون جوهرة الفسطاط مشروع استثماري ب٢٤٠٠ وحدة سكنى تجاري وإداري، ويطل على حدائق الفسطاط، مما يعطى له ميزة نوعية كمشروع استثماري، حيث إن منطقة الحدائق بأكملها لن تحوى مشاريع سكنية ولكن فندقية وترفيهية وثقافية  فقط.
 
و مشروع تطوير جامع عمرو بن العاص وساحته يندرج ضمن المخطط العام لمشروع حديقة تلال الفسطاط  وتستهدف من خلاله الدولة  إحياء وإعادة التنمية للمسار التاريخي للقصبة، وخلق محور شمالي يربط متحف الحضارات بشارع صلاح سالم، مع إيجاد قطاع فندقي وترفيهي لتعظيم العائد الاقتصادي، فضلا عن تنشيط السياحة ودعم اقتصاد الدولة وتنشيط الحرف اليدوية، والحد من البطالة.
وتتضمن أعمال التطوير إنشاء ساحة جديدة لمسجد عمرو بن العاص لخدمة المصلين، تسع 10 آلاف مصل، لإقامة الاحتفالات والشعائر الدينية وتنشيط السياحة، وشملت عملية تطوير الجامع وساحته  ترميم وتجديد الجامع، بالإضافة إلى أعمال تطوير الساحة بمساحة 12000متر مربع، والتى تتكون من دار مناسبات مسجد عمرو بن العاص، ومبنى خدمات المسجد، ومكاتب هيئة الآثار وقاعة اجتماعات، ومبنى إدارة المفرقعات، كما تشمل المركز الطبي، وموقفا لهيئة النقل العام، فضلا عن أسوار المباني، ونوافير، ونصبا تذكاريا ، زراعات متدرجة وأحواض زراعة وأحواض نخيل، وإقامة بوابتين، ومحطة رفع للصرف الصحي، ومشايات وجلسات الساحة من الرخام والجرانيت، إضافة إلى الأعمال الكهروميكانيكية.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة