حسن شحاتة
حسن شحاتة


سر تسمية حسن شحاتة بـ «المعلم»

محمد عادل سالم

الأربعاء، 01 فبراير 2023 - 03:52 م

 

ولد حسن شحاتة في 19 يونيو 1947 في كفر الدوار في البحيرة ونشأ في أسرة رياضية، بدأ يمارس الكرة في العاشرة من عمره وهو طالب في المدرسة الابتدائية ثم في مدرسة صلاح سالم الثانوية التجارية ثم انضم لنادى كفر الدوار أحد أندية الدرجة الثانية .

ولعب حسن شحاتة بالصدفة ضمن منتخب بحري في مباراة تجريبية أمام المنتخب القومي وبعدها عرض عليه المهندس محمد حسن حلمى مدير الفريق القومي في ذلك الوقت الانضمام للزمالك وشارك حسن شحاتة بعد وصوله إلى القاهرة في نوفمبر 66 في أول تقسيمة للزمالك ولعب بجوار حمادة إمام وفاز فريقه 4 - صفر أحرز هو ثلاثة أهداف ثم اندلعت حرب يونيو 67 فتوقفت الكرة في مصر وانضم حسن لنادى كاظمة الكويتي بناء على اتفاق مع نادى الزمالك. 

حسن شحاتة هو اللاعب المصري الوحيد الذي حصل على لقب أحسن لاعب في آسيا عندما كان يلعب عام 1971 لنادي كاظمة الكويتي وصعد به من الدرجة الثالثة إلى الثانية إلى الأولى وكان بارزا حتى أنه تم تجنيده بالقوات المسلحة الكويتية وشارك مع المنتخب الكويتي في بطولة العالم العسكرية في بانكوك بتايلاند ثم اشترك مع المنتخب القومي الكويتي في البطولة الآسيوية واختير كأحسن لاعب في آسيا . 

وعاد حسن شحاتة إلى مصر قادما من الكويت في أكتوبر 1973 ولعب مباراة واحدة مع نادى الزمالك 5 أكتوبر وبعدها قامت حرب 1973 وبعد الحرب أقيمت الدورة الأفريقية في القاهرة 74 وحصل حسن شحاتة على وسام أحسن لاعب في هذه الدورة . 

ويعد حسن شحاتة هو صاحب أشهر هتاف كروى في الملاعب المصرية هو كبير المعلمين في مدرسة الفن والهندسة وتحتفظ جماهير الكرة حتى اليوم هتافها له .. حسن شحاتة يا معلم .. خلى الشبكة تتكلم بسبب أهدافه التي تمتاز بفن ومتعة وعندما أراد الاعتزال طلبت منه جماهير الكرة التراجع في القرار وهتفت حسن شحاتة يا حبيبنا وحياة كريم ما تسيبنا.
واتجه حسن شحاتة بعد الاعتزال إلى التدريب فعمل مدربا لناشئي الزمالك تحت 19 وفاز عامي 84 و 85 ببطولة الجمهورية للناشئين وفي عام 86 اختير مدربا مساعدا للفريق الأول بالزمالك الذى كان يدربه ننكوفتش وتم استبعاده بسبب سوء النتائج فسافر إلى الإمارات لتدريب نادى الموصل ثم عاد ليدرب نادى الاتحاد السكندري موسم 81 / 92 ،عمل حسن شحاتة مدربا لعدد من أندية الدرجة الأولى وحقق نجاحا كبيرا وصعد بفرق المنيا والشرقية والسويس والشمس والمقاولون العرب إلى الدوري الممتاز.

وأسندت إليه مهمة تدريب منتخب مصر تحت 16 سنة في منتصف عام 2000 وفاز مع منتخب الشباب ببطولة الامم الافريقية عام 2003 وتولى شحاتة تدريب المنتخب الوطني المصري عام 2004 وفاز معه ببطولة كأس الأمم الإفريقية ثلاث مرات أعوام 2006 و2008 و2010 في مصر وغانا وأنجولا على التوالي كما حقق بطولة دورة الألعاب العربية عام 2007، وظل مدرباً للمنتخب القومي حتى انتقل إلى تدريب نادي الزمالك عام 2011. 

اقرأ أيضا: موسيماني يعلن قائمة الأهلي استعدادًا لمواجهة الوداد المغربي 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة