صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


تعرف ملامح خطة تطوير حديقتي الحيوان والأورمان بالجيزة

محرم الجهيني

الأربعاء، 01 فبراير 2023 - 03:57 م

أعلن مجلس الوزراء على اتخاذ الإجراءات اللازمة للتعاقد بين وزارتى الإنتاج الحربي و الزراعة تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن مشروع تطوير حديقتي الحيوان والأورمان بالجيزة.

 

يأتي ذلك ضمن خطة الدولة لتطوير الحدائق الكبرى بالشراكة مع القطاع الخاص لخدمة المواطنين وتحقيق عائد يضمن استدامة التشغيل في إطار الحفاظ على الطابع التاريخي وخاصة أنها تأسست عام 1891 هي أكبر حديقة للحيوانات في مصر والشرق الأوسط وأول وأعرق حدائق الحيوانات في أفريقيا حيث تبلغ مساحتها حوالي 80 فدان وتضم حيوانات وطيور نادرة و تضم المتحف الحيوانى والذي يحوي العديد من المحنطات للحيوانات والطيور المنقرضة والتماسيح المحنطة .

كما تعد حديقة الأورمان النباتية بالجيزة، من أكبر الحدائق النباتية في العالم، على مساحة نحو 28 فدانا، وتم إنشائها عام 1875م في عهد الخديوي إسماعيل لخدمة أفرع العلوم التي ترتبط بالنباتات المختلفة الموزعة حسب العائلات النباتية، حيث تشمل 1200 تنوع نباتي تضمه الحديقة ومجموعة نادرة من الأشجار والنخيل و تشمل الحديقة 7 أقسام رئيسية هي: المعشبة النباتية لخدمة أغراض البحث العلمي، والتي تشمل: 2000 عينة نباتية برية مجففة، و1200 عينة نباتية منزرعة نادرة تم جمعها من جميع حدائق مصر، و1400 عينة نباتية تم جمعها من صحاري مصر وسيتم خلال عملية التطوير دمجهم مع حديقة الحيوان

1- عملية التطوير جاءت بسبب تعرض الحديقة للإهمال خلال العقود الماضية حيث لم تشهد أي تطوير يذكر مما أدى إلى خروجها من التصنيف العالمي لحدائق الحيوان منذ عام 2004 ونفوق العديد من الحيوانات مع عدم القدرة على الاستعاضة أو تزويدها بحيوانات بديلة نتيجه خروجها من التصنيف وبالتالى عدم تمكنها من تعويض وزياده اعداد الحيوانات

2-حديقتى الحيوان بالجيزة والأورمان مازالت أبوابهم مفتوحة للجمهور وسوف تستمر كذلك لحين انتهاء من اجراءات التعاقد وتوقيع عقد حق الانتفاع .

3-اختصار مدة تطوير حديقتى الحيوان والاورمان لعام واحد بدلاً من عامين تنفيذاً لتوجيهات الرئيس السيسي بشكل يساهم فى إعادتهما إلى وضعهما السابق حتى تضاحي افضل الحدائق العالمية

4- سيتم غلق الحديقتين اثناء عملية تطوير بسبب الأعمال الإنشائية التى سوف تتم في البنية الأساسية لأنها تتطلب عمليات حفر الطرق الداخلية وأن الحديقتين ستظل تحت ولايتها .

5-سيتم الاستعانة بتحالف الشركات العالمية المتخصصة في تطوير الحدائق وبالشراكة مع القطاع الخاص المصري بما يمكنها من تحقيق متطلبات التطوير

6-لن تكون هناك مغالاة فى سعر تذكرة الدخول لحديقة الحيوان بعد تطويرها وستكون فى متناول جميع المواطنين لأن زيادة الإقبال يؤدى إلى زيادة الإيرادات .

7-تطوير حديقتي الحيوان والأرومان للإدراج ودمجهم مع بعض لضمان الانضمام للاتحاد العالمي لحدائق الحيوان .

8- تكلفة عملية التطوير حوالي مليار جنيه تتحمله الهيئة القوميه للإنتاج الحربي مع الجهات الأخرى و 25 سنة حق انتفاع للممول على أن تعود للوزارة بعد ذلك.

9- عدم المساس بالمباني الأثرية والتاريخية مثل كوبرى إيفل والقاعة الملكية والجبلاية وجزيرة الشاي والمتحف الحيواني وغيرهم .

10-لن يتم التعرض لأى أشجار أو مبانٍ أثرية بجانب العمل على زيادة المسطحات الخضراء ويشمل تقسيم الحديقة إلى بيئات آسيوية وإفريقية وأوروبية ومصرية لتحتوى كل بيئة على الحيوانات التابعة لها.

11-سيتم ربط حديقتى الحيوان بحديقة الأورمان لتكونا حديقة واحدة من خلال إنشاء نفقين أحدهما سيكون من أبعد نقطة فى حديقة الحيوان وحتى أول نقطة فى حديقة الأورمان والآخر سيكون من اول نقطة فى حديقة الحيوان إلى أبعد نقطة فى حديقة الأورمان .

اقرأ أيضا حديقتا «الحيوان» و«الأورمان» تحت التطوير

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة