صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


روشتــــة للفــلاحين

«روشتــــة» للفــلاحين| 5 توصيات من الزراعة حتى اكتمال سنابل محصول القمح

مصطفى علي

الأربعاء، 01 فبراير 2023 - 06:08 م

 

أكد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ضرورة التواجد مع المزارعين، وتقديم الدعم الفنى والإرشادى لهم بصفة مستمرة.

أصدر معهد المحاصيل الحقلية، التابع لمركز البحوث الزراعية، حزمة توصيات فنية لمزارعى القمح، خلال شهر فبراير.

أكد د. رضا محمد على، مدير معهد المحاصيل الحقلية، ورئيس الحملة القومية للقمح، أن هناك 5 توصيات يجب على مزارعى القمح إتباعها، خلال هذا الشهر، حيث يكتمل فيه نمو السنابل.

وأضاف أن هذه التوصيات هى الانتهاء من التسميد الأزوتى قبل طرد السنابل ، وكذلك إضافة الأسمدة الورقية إذا احتاج النبات إليها قبل طرد السنابل، أما التوصية الثانية، فهى عدم تعطيش النباتات، خلال هذه الفترة، نظراً للارتفاع الطفيف فى درجة الحرارة مع التوصية بعدم الرى أثناء هبوب الرياح تجنباً للرقاد.. وأوضح أن التوصية الثالثة، هى الفحص الدورى للأمراض.

وبخاصة الصدأ الأصفر، وسرعة الرش بالمبيدات الموصى بها إن وجدت الإصابة، والرابعة ، هى الفحص الحشرى باستمرار وبخاصة فى الوجه القبلى لحشرة المن و مكافحتها بالمبيدات الموصى بها وعدم إهمالها لضرها الشديد على المحصول، أما التوصية الأخيرة فهى النقاوة اليدوية للحشائش المتخلفة بعد عملية الرش..

وأعلنت وزارة الزراعة، تدشين غرفة عمليات لمتابعة محصول القمح من الزراعة إلى الحصاد، لحل جميع المشاكل التى تواجه مزارعى القمح فى جميع المحافظات، للحصول على أعلى إنتاجية، وتجنب الإصابة بالأمراض.

إقرأ أيضاً|«البحوث الزراعية»: توصيات هامة لمحصولي المانجو والزيتون في فبراير

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة