البيت الأبيض
البيت الأبيض


البيت الأبيض يدين طرد إلهان عمر من "الشئون الخارجية"بالكونجرس ويصفه بـ "الحيلة السياسية"

منى العزب

الجمعة، 03 فبراير 2023 - 09:27 ص

واشنطن - منى العزب

انتقد البيت الأبيض تصويت الجمهوريين في مجلس النواب بطرد النائبة إلهان عمر، العضو الديمقراطي عن ولاية مينيسوتا، من لجنة الشؤون الخارجية. والذي جاء بعد تصويت الجمهوريين على ذلك مؤكدين أن سبب تصويتهم يرجع إلى تعليقاتها وتصريحاتها المسيئة لإسرائيل، وهو ما وصفه بيان البيت الأبيض بأنه «حيلة سياسية».

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير، إن تصويت الجمهوريين في مجلس النواب بإبعاد إلهان من لجنة الشؤون الخارجية، هو حيلة سياسية ضد عضو محترم في الكونجرس.

 وأضافت أن إلهان عمر تحظى باحترام كبير في المجلس وقد اعتذرت عن تعليقاتها التي أدلت بها في السابق، وكانت صريحة بشأن إدانة معاداة السامية، وأكدت التحالف القوي والشراكة المهمة بين الولايات المتحدة وإسرائيل
وأشارت المتحدثة باسم البيت الأبيض إلى طرد نواب ديمقراطيين بارزين آخرين من اللجان الرئيسية في الأسابيع الأخيرة، ووصفت هذه الخطوات بأنها إهانة للشعب الأميركي.

وأكد محللون أن سعي مكارثي لإقالة عمر من لجنة الشؤون الخارجية، هو على الأرجح عمل انتقامي متبادل بعد طرد اثنين من الجمهوريين من اللجان من خلال تصويت مجلس النواب بكامل هيئته خلال الدورى التشريهية الماضية.

وقد سعى الجمهوريون إلى عزل إلهان عمر من لجنة مجلس النواب القوية بسبب التعليقات السابقة التي فسروها بأنها معادية للسامية. وكان تعليقها الأبرز الذي أثار انتقادات في فبراير 2019 حينما نشرت عبر «تويتر» تغريدة بأن منظمة إيباك، وهي جماعة ضغط مؤيدة لإسرائيل تدفع أموالا للساسة الأميركيين لدعم إسرائيل. هذه التغريدة اعتبرها كثيرون استحضار كلام معاد للسامية في ما يتعلق بتمويل المال اليهودي للسياسيين الأميركيين.

واعتذرت السيدة عمر في وقت لاحق عن تصريحاتها، لكن رئيس مجلس النواب كيفن مكارثي ضغط من أجل عزلها. وخلال الجلسة قدمت إلهان عمر، وهي لاجئة صومالية وإحدى المرأتين المسلمتين الأوليين اللتين تم انتخابهما للكونجرس، اعتذارا خلال الجلسة التي عقدت في قاعة مجلس النواب يوم الخميس، وقدمت اعتذارا آخر في مقابلة يوم الأحد الماضي على شبكة «سي إن إن» وقالت إنها ربما استخدمت كلمات لم تفهم أنها معادية للسامية، وأضافت عندما تم لفت انتباهي إلى ذلك اعتذرت وأنا أواصل العمل مع زملائي لمحاربة معاداة السامية.

وقال الديمقراطيون إن الجمهوريين سعوا إلى عزل سوالويل وآدم شيف وإلهان عمر من لجانهم، عقاباً لإقالة نائبي الحزب الجمهوري مارجوري تايلور جرين (جمهورية من ولاية جورجيا)، وبول جوسار (جمهوري من أريزونا) من مهام لجانهما خلال الكونجرس الأخير؛ بعد أن أدليا بتعليقات تروج للعنف ضد الليبراليين.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة