النادي الإسماعيلي
النادي الإسماعيلي


أسسه الأهالي والتجار.. «النهضة» اسم النادي الإسماعيلي قبل إنشائه

محمد عادل سالم

الجمعة، 03 فبراير 2023 - 11:53 ص

يعد نادي الإسماعيلي الرياضي هو ثالث أكبر الأندية المصرية بعد الأهلي والزمالك، تم تأسيس النادي منذ 92 عاما وتحديدا تم إنشائه 13 أبريل عام 1924 في الإسماعيلية.

كان أهالي الإسماعيلية يشاهدون الإنجليز وهم يمارسون كرة القدم، وكان الأهالي يلعبوا كرة القدم في معسكراتهم، فبدأت فكرة إنشاء نادي وملعب لممارسة هذه الرياضة المفضلة لهم في عام 1920 وبالفعل قام أهالي الإسماعيلية بجمع الأموال وإنشاء النادي بإمكانيات محدودة ليكون أول نادي في مدينة الإسماعيلية, ولم يهتم الأهالي بمنظره ولكن تركز كل اهتمامهم في أن يكون لهم نادي يمارسون فيه رياضتهم المفضلة.

اقرأ أيضا:«ملك» مطربة العشرينات الذي دمر حريق القاهرة مسرحها 

في عام 1921 انشأ النادي الذي سمي بالنهضة وتم إشهاره, ولكن وجد أهالي المدينة أنه ليس من اللائق أن يسمى بهذا الاسم خاصة أنه يعبر عن أهالي الإسماعيلية ومع تسجيل النادي في عضوية اتحاد الكرة المصري، سجل باسم نادي الإسماعيلي عام 1926 ليعبر عن جميع أهالي المدينة.

ومع مرور الأعوام حصل النادي على مساحة أرض أكبر وتم إنشاء مبنى إداري وزراعة أرض الملعب، وانشأ بتبرع الأهالي وبدأ في تطويره وأقيمت أول مباراة على استاده بين الإسماعيلي ومنتخب الجيش الإنجليزي.

افتتاح النادي كان في عام 1947 بحضور الملك فاروق, وخاض الإسماعيلي أول مباراة أمام نادي فاروق الأول (الزمالك حاليا) وخسر فيها نادي الملك 3- 2.

وكان الإسماعيلي أول نادٍ مصري بالإسماعيلية حيث كانت جميع الأندية الموجودة فى ذلك الوقت تابعة للجاليات الأجنبية في الإسماعيلية ومنطقة القناة وبلغت تكاليف إنشاء النادي الإسماعيلي 6453 جنيهًا وتبرع الأهالي والتجار من أجل إنشائه.

المصدر.. مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة