إزالة تمثال حورس المشوه
إزالة تمثال حورس المشوه


بعد سخرية المواطنين.. إزالة تمثال «حورس المشوه» بقنا| خاص

أبو المعارف الحفناوي

الجمعة، 03 فبراير 2023 - 04:03 م

 

أزالت الوحدة المحلية لمركز ومدينة قفط جنوبي محافظة قنا، برئاسة جمال عثمان،  تمثال حورس المشوه، بعد أن وجه مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، موجه من السخرية، ردًا على شكل التمثال.

اقرأ أيضا| 2000 كشف و46 عملية في ثاني أيام عمل قافلة الأزهر الطبية بقنا

وقال عبد القادر خير، مصمم تمثال حورس، والذي تم وضعه في ميدان البارود بقنا، استعدادًا لاحتفالات قنا بعيدها القومي، إنه صمم العديد من الأعمال الفنية من قبل، والتي أشاد بها الجميع سواء مسؤولين أو مواطنين في قنا.

وأوضح أنه بالنسبة لعمل التمثال ما هو إلا رمز للقوة الفتاكة ولا يختصر على البارود فقط بل لكل المحافظة وضواحيها، في معركة جماعية ضد الاحتلال، فهو هو ما إلا رمز للقوة الجماعية، وقمت بتصميمه بعناية.

وكانت سادت حالة من الغضب والسخرية، لدى مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، بعد الكشف عن وضع تمثال "حورس"، في ميدان البارود، الشاهد على انتصار أهالي قنا، على الحملة الفرنسية، تزامنا مع استعدادات قنا للاحتفال بالعيد القومي في 3 مارس المقبل.

وعلق مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، على صور التمثال، قائلين: "ياريتكم ما كشفتوا عنه"، و"ده وش جاموسة مش تمثال".

وأشار البعض إلى أن الحدث ليس له علاقة بالفراعنة: "هذه معركة في العصر الحديث.. كان الأفضل عمل تمثال يمزج ما بين الأسلحة البدائية وناس بالجلابية".

واعتبر أهالي قنا أن ذلك يُعتبر تشويه للمنظر العام لميدان البارود الذي عليه كل أسماء الشهداء في واقعة الانتصار على الحملة الفرنسية وطردهم من قنا ويتم الاحتفال سنويًا في يوم 3 مارس عيد قنا القومي، مطالبين بإزالة التمثال بسرعة عاجلة.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة