الاستاذ الدكتور محمد رجب الوزير  مقرر لجنة أصول اللغة
الاستاذ الدكتور محمد رجب الوزير مقرر لجنة أصول اللغة


كل ما تريد معرفته عن لجنة أصول اللغة بمجمع الخالدين

حاتم نعام

الجمعة، 03 فبراير 2023 - 10:12 م

تُعدّ لجنة أصول اللغة بمجمع اللغة العربية إحدى لجان المجمع الفاعلة؛ حيث تقوم بدراسة الأصول النحوية والصرفية التي تشيع في الاستعمال اللغوي المعاصر وتأصيلها في اللغة العربية الفصحى، كما تقوم اللجنة بدراسة الظواهر النحوية والصرفية المعاصرة وتفسيرها، أو تفسير ظاهرة نحوية وصرفية في الفصحى.

وقد أنجزت اللجنة على مدار تاريخها دراسة العديد من القضايا النحوية والصرفية، وقدم أعضاؤها وخبراؤها على مدار تاريخها العديد من الأبحاث في أصول اللغة، ورفدت المكتبة العربية بسلسلة (في أصول اللغة) (6 أجزاء).

ومما درسته لجنة أصول اللغة: جمع أفعل على أفاعل، ولحوق التاء لاسم المكان، وتوهم الحرف الزائد أصليًّا، وصوغ فُعالة للدلالة على نُفاية الأشياء، وإلحاق تاء الوحدة بالمصادر الثلاثية المزيدة، وإجازة قول الكُتّاب: وحدوي، ووحدوية، وجواز حذف المعطوف عليه، والوقوف بالسكون على الأعلام المركبة، و"حتى" في تعبيرات عصرية، والنسب إلى المثنى في المصطلحات العلمية، وإلحاق تاء التأنيث بمِفْعيل ومِفْعال ومِفْعَل صفة لمؤنث، كما قدمت اللجنة ضوابط في رسم الهمزة، وطريقة كتابة الألف اللينة... إلخ.

اللجنة بتشكيلها الحالي مكونة من: أ.د.محمد رجب الوزير (مقررًا)، وأ.د.محمد العبد (عضوًا)، وأ.د.محمد العمراوي (خبيرًا)، وأ.د.تامر أنيس (خبيرًا)، ود.محمود النادي (باحثًا).

اقرأ أيضا | عضو مجمع الخالدين: لفظ «روبوت» من الألفاظ الدخيلة على اللغة العربية المعاصرة

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة