أنتوني بلينكن
أنتوني بلينكن


بلينكن يبلغ نظيره الصيني بإلغاء زيارته على خلفية أزمة المنطاد

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 03 فبراير 2023 - 10:20 م

قال بيانٌ لوزارة الخارجية الأمريكية إن الوزير أنتوني بلينكن أبلغ نظيره الصيني تشين جانج بإلغاء زيارته إلى بكين على خلفية أزمة المنطاد.

وأشارت الخارجية الأمريكية إلى أن بلينكن اعتبر وجود المنطاد عملا غير مسؤول وانتهاكا واضحا لسيادة البلاد والقانون الدولي.

وأضافت الخارجية الأمريكية أن بلينكن أوضح لنظيره الصيني أن زيارة بيجين في ظل قضية المنطاد غير مناسبة.

وفي وقتٍ سابقٍ، 

ذكرت تقارير أمريكية، أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، اتخذت قرارًا بتأجيل زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن المقبلة إلى الصين، بعد اكتشاف منطاد صيني في الأجواء الأمريكية.

وكان من المقرر أن يعقد بلينكن اجتماعات في بكين مطلع الأسبوع المقبل، في أول زيارة من نوعها لدبلوماسي أمريكي كبير منذ 5 سنوات، لكن وجود البالون الصيني دفع المسؤولين إلى اتخاذ قرار بأن ذهابه الآن سيرسل إشارة خاطئة، بحسب أشخاص مطلعين على الأمر طلبوا عدم الكشف عن هويتهم أثناء مناقشة المداولات الداخلية، وفقا لوكالة "بلومبرغ" الأمريكية.

وأضاف أحد المسؤولين أن بلينكن سيسافر إلى الصين في الوقت المناسب.

وكانت وزارة الخارجية الصينية أعربت، اليوم الجمعة، عن أسفها لدخول منطاد مدني صيني إلى المجال الجوي الأمريكي، بسبب قوة قاهرة، وأكدت أن المنطاد كان يجري أبحاثا حول المناخ.

وفي وقت سابق من اليوم الجمعة، حذرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينج، أمريكا من "تضخيم" الحادث، وقالت في إفادة صحفية: "ليست لدينا نية لانتهاك سيادة الدول الأخرى ومجالها الجوي"، مضيفة أنها تأمل في أن "تتعامل الأطراف المعنية مع الأمر بهدوء".

وأفاد مسؤول كبير بوزارة الدفاع الأمريكية، يوم الأربعاء الماضي، أن المنطاد رُصد لأول مرة في وقت سابق من الأسبوع الحالي، وكان يتجول فوق مونتانا بالولايات المتحدة، موطن صوامع الصواريخ الباليستية العابرة للقارات.

وقال المسؤول إن "المنطاد لم يشكل أي تهديد استخباراتي، وأن مثل هذه التوغلات حدثت من قبل".

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة