عمر عبد العزيز
عمر عبد العزيز


عمر عبد العزيز : الدراما التليفزيونية زمان كانت تعتمد علي الروايات الأدبية

أمنية أبوكيلة

الجمعة، 03 فبراير 2023 - 10:47 م

نظم معرض القاهرة الدولي للكتاب اليوم الجمعة، ندوة تحت عنوان "نحن و الدراما " ضمن فعاليات معرض الكتاب الذي يقام في التجمع الخامس ، و التي تحدث فيها المخرج عمر عبد العزيز عن بدايات الدراما التلفيزيونية 
و قال المخرج عمر عبد العزيز خلال ندوة " نحن و الدراما " التي أقيمت في قاعة صلاح جاهين بمعرض القاهرة الدولي للكتاب ، و تحدث عن بدايات الدراما التلفيزيونية : " كان هناك مسلسلات مهمة جدًا في بداية التليفزيون المصري، اعتمادًا على الروايات الأدبية، وقدم العاملون في المجال بخاصة الممثلين مجهودًا كبيرًا لأنه كان لزاما على الممثل أن يصور المشهد "وان شوت" بسبب عدم وجود مونتاج حينذاك، ومع ذلك فإن أجر الممثل كان زهيدًا حوالي 6 جنيهات في الحلقة، وبعد الاستقطاع يصل 4 جنيهات وربع".

و أضاف المخرج عمر عبد العزيز أن الدراما المصرية مرت بعدة مراحل حتى وصلت لمرحلة التوقف عن التصوير بثلاث كاميرات، وبدأ التعامل بكاميرا واحدة، وهو ما عرضنا للهجوم،"لكن في ظني أن اتجاه مصوري ومخرجي السينما إلى الدراما أضاف إليها من حيث التكنيك والتصوير، لكن المضمون تراجع بشكل كبير وهذه هي المشكلة التي نعاني منها اليوم.

و جاء ذلك خلال ندوة " نحن و الدراما " و التي تستضيف كل من المخرج عمر عبد العزيز و السناريست محمد الحناوي ، و التي دارتها الفنانة لقاء سويدان . 

وافتتح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في 25 يناير، فعاليات المعرض بحضور وزراء ومثقفين مصريين وعرب، فيما فتح المعرض أبوابه للجمهور اعتباراً من اليوم التالي.

وتحل المملكة الأردنية ضيف شرف المعرض لهذا العام، فيما اختير الشاعر الكبير الراحل صلاح جاهين شخصية العام، ورائد أدب الأطفال الكاتب كامل كيلاني شخصية معرض الطفل.

ويقام المعرض في مركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية في التجمع الخامس، تحت شعار "على اسم مصر.. معاً نقرأ، نفكر، نبدع".

ويشارك في معرض القاهرة للكتاب هذا العام 1047 ناشرًا مصريًّا وعربيًّا وأجنبيًّا، من 53 دولة، من بينها دولٌ تشارك لأول مرة مثل الأرجنتين وكولومبيا والدومينيكان، بالإضافة إلى قرابة 500 فعالية ثقافية تضم لقاءات مع مبدعين وكتاب ومفكرين وفنانين ورموز وقامات مصرية عربية وعالمية.

اقرا أيضاً - هاني عادل يكشف تفاصيل التحضير لحفلة جديدة قريبا | خاص

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة