نيكوس أناستاسياديس
نيكوس أناستاسياديس


قبرص.. منافسة محتدمة في انتخابات رئاسية لتسمية خليفة نيكوس أناستاسياديس

أحمد نزيه

الجمعة، 03 فبراير 2023 - 11:50 م

تعيش قبرص، وتحديدًا شطرها الجنوبي، على وقع انتخابات رئاسية، يوم الأحد المقبل 5 فبراير، يُنتظر أن تعرف تسمية خليفة الرئيس المنتهية ولايته نيكوس أناستاسياديس، الذي سيغادر منصبه بعد 10 سنوات أمضاها في الرئاسة في البلاد بدءًا من عام 2013 وحتى الآن.

ولم يكن بوسع نيكوس أناستاسياديس الترشح لولاية ثالثة في حكم البلاد، حيث يقصر دستور قبرص عدد ولايات الرئاسة في البلاد عند حد الولايتين فقط سواء متصلتين أو على فترتين منقطعتين.

ويتنافس 14 مرشحًا في الانتخابات وسط استطلاعات رأي تتوقع أن تشهد الانتخابات تنافسًا كبيرًا مع تقارب المرشحين البارزين فيما بينهما في نيل أصوات الناخبين تالبالغ عددهم 561 ألف ناخب.

ويشترط أن يحوز المرشح في الجولة الأولى من الانتخابات، المقررة يوم الأحد المقبل 5 فبراير، على الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحية (نسبة الـ"50%+1")، وإلا سيتم اللجوء لجولة إعادة بعد أسبوع واحد في 12 فبراير، بين أكثر اثنين من المرشحين حصدًا للأصوات في الجولة الأولى من الانتخابات.

أبرز المرشحين

وبحسب وكالة "فرانس برس"، تظهر استطلاعات الرأي أن الانتخابات متجهة إلى جولة ثانية في 12 فبراير وسط توقعات بعدم حصول أي من المرشحين الرئيسيين على غالبية مطلقة لخلافة الرئيس المنتهية ولايته نيكوس أناستاسياديس. 

ويتقدم المرشح نيكوس خريستودوليديس (49 عامًا)، وزير الخارجية السابق في البلاد، في استطلاعات الرأي، وهو يحظى بدعم من أحزاب وسطية تتبنى خطًا متشددًا من محادثات توحيد الجزيرة القبرصية.

ومن المرجح أن يتواجه في الجولة الثانية مع واحدٍ من اثنين هما أندرياس مافرويانيس (66 عاما) التكنوقراط المدعوم من الحزب الشيوعي "أكيل"، أو أفيروف نيوفيتو (61 عامًا)، زعيم حزب التجمع الديمقراطي المحافظ الحاكم في البلاد.

والجزيرة القبرصية مقسمة منذ عام 1974، إلى شطرين، حيث تحتل تركيا الثلث الشمالي، يقيم فيه القبارصة الأتراك الموالون لأنقرة، فيما يسيطر القبارصة اليونانيون على ثلثي المساحة في الجزء الجنوبي من الجزيرة.ط

إعلان نتائج الانتخابات في ملعب العاصمة

وبحسب بيان صادر رئيس العملية الانتخابية وشرطة قبرص، فإن مراسم إعلان فوز رئيس الجمهورية الجديد ستُقام في ملعب "تاسوس بابادوبولوس-إليفثريا" في العاصمة نيقوسيا مساء الأحد  فبراير5 أو الأحد الذي يليه  12 فبراير في حالة إجراء جولة انتخابية ثانية، وذلك نقلًا عن وكالة الأنباء القبرصية.

وذكر البيان أن شرطة قبرص ستتخذ تدابير أمنية متزايدة في مكان الاحتفال، وأنه يُمنع منعًا باتًا حمل المشاعل والمفرقعات النارية والأشياء الخطرة الأخرى إلى الملعب، وكذلك حمل لافتات ذات محتوى مسيء أو استفزازي أو عنصري أو كتابة شعارات في المنطقة المحيطة وعلى جدران الملعب وفي أي مكان آخر، وكذلك يمنع دخول الملعب بوجوه مغطاة.

شدد البيان بأنه "لن يُسمح لأي شخص لا يلتزم بالقواعد المذكورة أعلاه بدخول الملعب. وطالب الحاضرين في الحفل التصرف بطريقة متحضرة وإبداء الاحترام الواجب للمكان".

أضاف أن سعة الملعب محدودة، وبالتالي سيتم اتخاذ الترتيبات اللازمة ليتمكن الجمهور من مشاهدة الحدث من الشاشات العملاقة التي ستوضع خارج الملعب وحوله.

كما أشار البيان إلى أن الشرطة ستكون متواجدة في الحفل لضمان سلامة الجمهور وتوفير تسهيلات المرور أثناء الوصول والمغادرة.

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة