عبلة الروينى
عبلة الروينى


نهار

ماذا يقرأ المصريون؟

عبلة الرويني

السبت، 04 فبراير 2023 - 05:39 م

  ‏الإقبال الشديد على معرض الكتاب (أكثر من ٢ مليون زائر خلال أسبوعين) يعاود السؤال: ماذا يقرأ المصريون؟.. ما الكتب التى يبحثون عنها، ويحرصون على اقتنائها وقراءتها؟

طبعا إقبال الجمهور على حضور المعرض  (رغم صورته الإيجابية).. لا يعنى ارتفاع معدلات القراءة بالضرورة.. كثير من الجمهور يتعامل مع معرض الكتاب كطقس احتفالى سنوي، يحرصون على حضوره هم وعائلاتهم. صحيح هو طقس إيجابي.. لكنه أيضا ليس مؤشرا حقيقيا للعلاقة بالكتاب، والعلاقة بالقراءة!!... جمهور المعرض أيضا (وتحديدا القوى الشرائية للكتاب) تظل مجرد عينة عشوائية، لا تشكل صورة دقيقة لجمهور القراءة فى مصر، ولا تحدد معدلات القراءة ونوعيتها، وان ألقت بعض الملامح لاتجاهات القراءة لدى المصريين...

قبل سنوات مع تصاعد جماعات الإسلام السياسي، كنا نشهد تجوال أصحاب الجلاليب القصيرة واللحى الطويلة، داخل أروقة المعرض فى حضور صاخب، يحملون أعدادا هائلة من الكتب الدينية السلفية، تباع بأسعار رخيصة جدا، تعكس حجم التمويل وراء هذه الجماعات.. تراجعت هذه الظواهر، وتراجع معها حضور الكتب الدينية المروجة للتطرف والخرافة.. الكتب (الصفراء) أو (كتب المهرجانات)..

أقصد الكتب الشبيهة بأغانى المهرجانات!!... وتراجعت أيضا ظاهرة (كتب المدونات) و(البيست سيلرز) وهى أيضا هشة وخاوية، شبيهة بأغانى المهرجانات!!..

يمكننا ربما رصد اختفاء وتراجع ظواهر ونوعيات من الكتب،  أكثر من تحديد نوعية الكتب الأكثر حضورا، والأكثر قراءة الان، خاصة مع غياب  الإحصاءات، وغياب التوزيع العادل للكتاب فى محافظات مصر المختلفة....

ماذا يقرأ المصريون؟.. سؤال يحتاج إلى رصد  وتحليل وقراءة لقوائم الكتب المطبوعة، واحصاء قوائم ونوعية الكتب المَبيعة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة