صورة موضوعية
صورة موضوعية


للأمهات.. سر ارتجاع المريء عند الأطفال

أمنية شاكر

السبت، 04 فبراير 2023 - 06:06 م

المريء هو الأنبوب الذي ينقل الطعام من فمك إلى معدتك،و إذا كان طفلك يعاني من الارتجاع فإن محتويات معدته تعود إلى المريء، أي الارتجاع المعدي المريئي.

 

ارتجاع المريء جزء من مرض الجزر المعدي المريء، وهو نوع أكثر خطورة وطويل الأمد من الارتجاع، وإذا كان طفلك يعاني من ارتجاع المريء أكثر من مرتين في الأسبوع لبضعة أسابيع فقد يكون ذلك بسبب ارتجاع المريء.

 

ما الذي يسبب ارتجاع المريء؟

 

هناك عضلة (العضلة العاصرة للمريء السفلية) تعمل كصمام بين المريء والمعدة، وعندما يبتلع طفلك ترتخي هذه العضلة للسماح للطعام بالمرور من المريء إلى المعدة، وعادة ما تظل هذه العضلة مغلقة لذلك لا تتدفق محتويات المعدة مرة أخرى إلى المريء.

 

في الأطفال الذين يعانون من الارتجاع والارتجاع المعدي المريئي، تصبح هذه العضلة ضعيفة أو ترتخي عندما لا ينبغي لها ذلك، وتتدفق محتويات المعدة مرة أخرى إلى المريء، يمكن أن يحدث هذا بسبب:

 

- فتق الحجاب الحاجز ، وهو حالة يدفع فيها الجزء العلوي من المعدة إلى صدرك من خلال فتحة في الحجاب الحاجز.

 

- زيادة الضغط على البطن من زيادة الوزن أو السمنة

 

- الأدوية مثل بعض أدوية الربو، ومضادات الهيستامين (التي تعالج الحساسية)، ومسكنات الألم، والمهدئات (التي تساعد على النوم)، ومضادات الاكتئاب.

 

- التدخين أو التعرض للتدخين السلب

 

- جراحة سابقة في المريء أو الجزء العلوي من البطن.

 

- تأخر شديد في النمو.

 

- حالات عصبية معينة ، مثل الشلل الدماغي. 

 

ما مدى شيوع الارتجاع؟

يعاني العديد من الأطفال من ارتجاع في بعض الأحيان. ارتجاع المريء ليس شائعًا. يعاني ما يصل إلى 25٪ من الأطفال من أعراض ارتجاع المريء.

 

ما أعراض الارتجاع ؟

قد لا يلاحظ طفلك حتى الارتجاع. لكن بعض الأطفال يتذوقون الطعام أو يتذوقون حامض المعدة في مؤخرة الفم.

 

يمكن أن يسبب ارتجاع المريء: الحموضة المعوية ، شعور مؤلم وحرق في منتصف الصدر، وهو أكثر شيوعًا عند الأطفال الأكبر سنًا (12 عامًا وما فوق)، رائحة الفم الكريهة، استفراغ وغثيان، مشاكل في البلع أو ألم في البلع، مشاكل في التنفس، تآكل الأسنان.

 

وتقيس نهاية الأنبوب الموجود في المريء متى وكمية الحمض التي تعود إلى المريء، ويتم توصيل الطرف الآخر من الأنبوب بشاشة تسجل القياسات، وسوف يرتدي طفلك الانبوب لمدة 24 ساعة، وقد يحتاج إلى البقاء في المستشفى أثناء الاختبار.

 

هل الحليب البقري ضار بالصحة؟ أخصائية تغذية تجيب


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة