الشباب المتطوع أمام بوابات المعرض
الشباب المتطوع أمام بوابات المعرض


قائدة فريق متطوعى معرض الكتاب: نشارك للعام السادس ونسعى لتوفير الراحة للزوار

دينا درويش

السبت، 04 فبراير 2023 - 07:11 م

 

مع اللحظات الأولى لانطلاق معرض القاهرة الدولى للكتاب يقف الشباب المتطوع أمام بوابات المعرض وداخل الصالات المختلفة، وهدفهم الأوحد هو تقديم كافة أوجه الدعم لزوار المعرض، جائوا من كل مكان فى مصر لمساعدة وتوجيه الزوار بشكل تطوعى، هم شباب برنامج «أنا متطوع» والذى يعمل تحت منصة وزارة الشباب والرياضة.

التقت «الأخبار» بسلمى السيد خريجة كلية الإعلام بجامعة مصر الدولية وقائدة فريق المتطوعين والتى أكدت أن الهدف من البرنامج هو إفادة الشباب وتزويدهم بالخبرة من خلال التدريب والعمل التطوعى فى معرض الكتاب.

وكذلك يهدف البرنامج للمساعدة الفعالة فى تنظيم معرض الكتاب وتقديم كافة أشكال العون للزائرين.. وقالت أن الشباب المشارك فى تنظيم معرض القاهرة الدولى للكتاب والبالغ عددهم فى هذه الدورة ٢٥٠ متطوعًا جاء من مختلف الجامعات المصرية.

ويعمل على المساعدة تيسير زيارة الجمهور لمعرض الكتاب، بدءًا من تنظيم الطوابير أمام بوابات المعرض وحتى المساعدة فى البحث عن أى شىء داخل أرض المعارض سواء أماكن دور النشر أو الفعاليات المختلفة أو مناطق تواجد المرافق والخدمات.

وأكملت أن عملية اختيار المتطوعين تبدأ من مرحلة التقديم على الصفحة الخاصة بهم على مواقع التواصل الاجتماعى، ثم تبدأ مرحلة المقابلات ثم الاختبارات والتدريب ليصبح الشباب جاهزًا لخدمة زوار المعرض، لافتة إلى تقدم أكثر من ٧٥٠٠ شاب للتطوع فى تنظيم معرض الكتاب، وتم اختيار ٢٥٠ شابًا وفتاة منهم، وأوقات العمل تكون لمدة ١٢ ساعة يوميًا لفترة تصل إلى ١٢ يوم هى أيام المعرض، مضيفة أن شباب المتطوعين جاهز للتعامل تحت الضغط والتزاحم مع مختلف الأزمات المختلفة.


وأوضحت أن العام الحالى هو العام السادس لمشاركة برنامج أنا متطوع فى تنظيم معرض الكتاب، ويعمل البرنامج من خلال لجنتين هما لجنة تنظيم ولجنة توثيق إعلامى، وتقوم لجنة التنظيم بتوجيه الزائرين داخل الساحات والصالات وتنظيم الدخول على البوابات وعمل QR Code لتذاكر الدخول.

وبينما تقوم لجنة التوثيق الاعلامى بتسجيل كل أحداث المعرض من خلال الصور مثل رصد الكثافات اليومية للزائرين وتغطية الندوات والفعاليات وعمل فيديو للتيسير على الزايرين عبارة عن جولات داخل الاجنحة والصالات الدولية ومعرض الطفل وأجنحة الوزارات والهيئات المختلفة.

وأشارت سلمى السيد قائدة فريق المتطوعين أن الهدف من البرنامج هو تزويد الشباب بالخبرة للتعامل مع مختلف المواقف والأزمات خلال تنظيم المعرض وإرضاء ومساعدة الزوار، ومن النتائج الإيجابية للبرنامج هو استفادة الشباب من هذه التجربة ومدى رضاء الزوار خلال الدورات الخمس السابقة لمعرض القاهرة الدولى للكتاب.


وأضافت أن أصعب ما يواجه المتطوعين هو التعامل مع الجمهور أثناء الزحام على بوابات المعرض وصالات النشر، وهو ما يضفى تحديًا أمام الشباب للتعامل تحت الضغط مع الزوار، أما عن أصعب المواقف التى تواجههم فهى إذا فقد أحد الأطفال فيكون الجهد مضاعفًا لأن عليهم البحث عنه وفى نفس الوقت العمل على تهدئة وطمأنة والدته وأسرته.

اقرأ ايضاً | «أنا متطوع».. مبادرة شبابية لخدمة زوار معرض القاهرة الدولي للكتاب| فيديو

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة