التنورة التراثية تخطف الأنظار بالمعرض
التنورة التراثية تخطف الأنظار بالمعرض


معرض الكتاب | التنورة التراثية تخطف الأنظار وتنوع كبير في ورش الطفل

صفوت ناصف

السبت، 04 فبراير 2023 - 09:07 م

 زخم وإقبال كبير تشهده الفعاليات التي تنفذها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته 54 المنعقدة حاليا بمركز مصر للمعارض الدولية.

إقبال وتفاعل مع عروض التنورة 


بخلاف جناح الهيئة في المعرض وإصداراتها التي تلقى رواجا وإقبالا كبيرا، تشهد فعالياتها الفنية وأنشطتها للطفل حالة من البهجة والتفاعل الكبير من جمهور ورواد المعرض،  وشهد اليوم السبت، عاشر أيام المعرض، عرضا لفرقة التنورة التراثية قدمت به عددا من رقصاتها ومنها: "فاصل صعيدي، تنورة استعراضية" بقيادة محمد صلاح، كما قدمت فرقة الشلاتين التلقائية مجموعة من الاستعراضات المعبرة عن فلكلورها والفرقة من تدريب عوض الله الكرار. 

مصر أم الدنيا 


في قاعة كامل كيلاني أقيمت مجموعة كبيرة من من الورش الفنية والحرفية للأطفال والتي شهدت تنوعا كبيرا في موضوعاتها، تضمنت ورشة بعنوان "لا للتنمر" عبارة عن رسم على صنفرة بألوان أويل باستيل، وطبعها على القماش، ورشة عمل ساعات بالأكواب البلاستيك، رسم على الوجه، ورشة بعنوان "مصر أم الدنيا" من ورق الكانسون، وألوان أويل باستيل وفلوماستر، ورشة حلي بالخرز، ورشة تصنيع إكسسوارات، بجانب ورشة عمل وجوه من الفوم جليتر على عصا شيش خشب، وغيرها.

صحتك تهمنا


في مجال الورش الثقافية تم تنفيذ ورشة لعبة سلم وثعبان من تصميم الأطفال بعنوان "صحتك تهمنا" بمناسبة مبادرة ١٠٠ مليون صحة، باستخدام شريحة فرخ مضغوط ملون، وفوم جليتر، وقام الأطفال بكتابة عبارات عن أهمية غسل الأيدي والأكل الصحي، وممارسة الرياضة، بجانب بعض العبارات للتوعية ضد الممارسات السلبية مثل الجلوس لفترات طويلة أمام التليفزيون، الأكلات السريعة المضرة بالصحة، عدم ممارسة الرياضة، شرب المياه الغازية، وقاموا بلصق العبارات على شريحة الورق. ونفذت كذلك عدة ورش طباعة.

جدير بالذكر أن البرنامج الفني للهيئة بمعرض الكتاب يقام بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان أحمد الشافعي وتنفذه الإدارة العامة للمهرجانات والإدارة العامة للفنون الشعبية، والبرنامج المقدم للطفل يقام بإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، وتنفذه الإدارة العامة لثقافة الطفل وقصر الطفل بجاردن سيتي وأتوبيس الفن الجميل وتستمر فعالياته حتى ٦ فبراير الحالي.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة