مركب خوفو
مركب خوفو


المتحف المصري الكبير: تجميع 1698 قطعة خشبية من مركب خوفو الثاني| فيديو

مي سيد

الأحد، 05 فبراير 2023 - 08:45 ص

أكد د. عيسى زيدان مدير عام الترميم ونقل الآثار بالمتحف المصري الكبير، أنه تم استخراج 1698 قطعة خشبية أثرية لمركب خوفو الثاني من منطقة الأهرامات وهي الآن في مرحلة التجميع والترميم.

وأوضح زيدان، أنه سيتم عرض المركب الثاني للملك خوفو  مع المركب الأول في المتحف المخصص لهم ليتم عرضهم لأول مرة في تاريخ للزائرين مع أسلوب عرض مميز و أيضا باستخدام بطاقات الرشح التكنولوجية.

وكان عام 2021 شهد موكب نقل مركب خوفو الخشبي الأول و أهمية الحدث ترجع إلى أن  المركب يعتبر أقدم و أول مركب خشبي في التاريخ .

رحلة استغرقت حوالي ١٢ ساعة ليتم نقل أقدم مركب خشبي  للملك خوفو في تاريخ من مكانه في متحف في منطقة الأهرامات إلى المتحف الذي تم تخصيصه له في المتحف المصري الكبير لذلك فهو يعد من أهم الأحداث الأثرية الذي تشهدها مصر.

أهمية مركب خوفو

يرجع أهمية هذا المركب كونه اقدم مركب خشبي في التاريخ بحالة جيدة حيث يعود عمره إلى 5200 عام حيث كان الأثري كمال الملاخ قد عثر عام 1954 على حفرتين في الجهة الجنوبية للهرم الكبير بداخلهما مراكب الملك خوفو والتي أُطلق عليها مراكب الشمس، ويعتقد أنها صُنعت ليستخدمها الملك في رحلته بسماء الدنيا والعالم الآخر أو نقل جثمانه من ضفة النيل الشرقية إلى الغربية، وفقا لوزارة السياحة والآثار المصرية.

وعلى مدار سنوات عكف الملاخ رفقة المُرمم أحمد يوسف على إعادة تجميع المركب الأول المكون من 6500 جزء  وفي عام 1982 ظهر للمرة الأول أمام الجمهور داخل متحف بمنطقة الأهرامات بعد مكوثه في أعماق الأرض.

شكل المركب

هو مركب خشبي من خشب الأرز من لبنان وزنه ثقيل به غرفة للملك خوفو لتكون غرفة لإقامة الملك خلال التنقل به كشف المرميمين أنه تم استخدامه أكثر من مرتين أو ٣ قبل دفنه في منطقة الأهرامات وهو مركب جنائزي. 

عربة الذكية وهيكل  الحديدي 

بسبب وزنه الثقيل تم الاتفاق على أن يتم له عربة مخصصة لنقله جاءت من بلجيكا و هي عربة ذكية ذو التحكم الذاتي وهي تم تنفيذها لنقل المركب فهي على نفس حجم المركب وتستحمل وزنه الثقيل وحالته النادرة كما تم وضع هيكل حديدي لحماية المركب خلال نقله خصوصا يتم نقله قطعه واحدة  بدون تفكيك.

اختبار كفاءة العربة 

ومنذ شهور جرى تنفيذ اختبار كفاءة للعربة الذكية ذات التحكم من بُعد التي جاءت من بلجيكا إلى مصر خصيصًا لنقل مركب خوفو الأول - أقدم مركب في العالم يحتفظ بحالته الجيدة - للتأكد من قدرتها على تحمل الأوزان الثقيلة والسير على المحاور المختلفة للطرق والتعامل مع المنحنيات ومتانة الهيكل المعدني الواقي المثبت بها. 

عملية النقل 

وقال اللواء عاطف مفتاح المشرف العام على المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة: «بعد نجاح الاختبار الأول والثاني لمحاكاة نقل مركب خوفو تم اختيار يوم الجمعة 6 أغسطس عام 2021 للنقل النهائي للمركب»، مضيفًا أنه تم العمل بكل جهد ودقة والتأكد من التجهيزات الهندسية والطرق لضمان وصول المركب إلى  المتحف الكبير بصورة آمنة وعدم تعرضه لأي أزمات.

مركب خوفو الثاني

يذكر أن التعاون بين مصر واليابان في مشروع مركب خوفو الثاني انطلق عام 1992 بهدف استخراج أخشاب المركب بدون تعرضها للتلف والعمل على تقويتها وترميمها وتجميعها حتى تصبح جاهزة للعرض، بالإضافة إلى التوثيق اللازم لجميع الأجزاء والطبقات التي عُثر عليها بالحفرة.

ويذكر المشرف على ترميم مركب خوفو الثاني أنه تم اكتشاف 1700 قطعة خشبية داخل الحفرة، وتمت عمليات تقوية وتدعيم للأجزاء المتدهورة واستخدام ورق «التشيو» الياباني في تغليفها جيدًا بأفضل معدلات الأمان، ثم ترميم 1560 قطعة واستخدام التصوير ثلاثي الأبعاد لجمع المركب على الأجهزة الحديثة قبل الواقع.

المتحف الجديد

تم تخصيص متحف بجانب المتحف المصري الكبير لعرض مراكب الملك خوفو لاهميتها التاريخية وحتى تصبح ضمن مقتنيات المتحف المصري الكبير الهامة و تم بناء هذا المتحف بتقنيات حديثة ومساحة كبيرة لعرض مميز لمراكب الملك خوفو كما سيتم عرض فيلم وثائقي عن رحلة اكتشاف المراكب ونقلها للزوار خلال زيارة المتحف.

اقرأ أيضا :- د. عيسى زيدان: عرض 56 ألف قطعة آثرية لأول مرة ستبهر العالم | حوار

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة