صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أطباء يحذرون من 6 عادات تضر بصحة الأسنان

شيرين الكردي

الأحد، 05 فبراير 2023 - 11:30 ص

 

هناك العديد من الأمور التي نقوم بها للحصول على جمال الأسنان، ومنها فرك الأسنان بالفحم، وزيت الزيتون، وأخذ جرعات من خل التفاح، ويجادل المدافعون عن الصحة بأن الزيت ينقي الجسم، وماء الليمون يقوي جهاز المناعة، كما أن الفحم يترك الأسنان ناصعة البياض، لكن أطباء الأسنان يحذرون من أنه بمحاولة جعل ابتساماتنا أكثر بياضًا وأكثر لمعانًا ، يمكن أن نلحق أضرارًا جسيمة بأسناننا.   

يقول Payal Bhalla، طبيب الأسنان الرئيسي والمدير السريري في Quest Dental في إبسويتش: "لا يتعين عليك التخلي تمامًا عن اتجاهات العافية هذه إذا شعرت أنها مفيدة لك بطرق أخرى، "مجرد التأكد من القيام بها بطريقة صحية والعناية بأسنانك هو المفتاح".

1- خل التفاح:  

يتم الترويج لخل التفاح، المصنوع عن طريق تخمير السكر الموجود بشكل طبيعي في التفاح وإضافة الخميرة أو البكتيريا، لتحسين الهضم ودعم جهاز المناعة وتعزيز صحة القلب. 

لكن الدكتور بهالا قال: "في حين أن خل التفاح قد يقدم بعض الفوائد لصحتك، إلا أنه قد يكون ضارًا لأسنانك، خاصة إذا كنت تتاوله يوميًا". 

وأضاف: "الخل حمضي للغاية ويمكن أن يؤدي إلى تآكل مينا أسنانك بسرعة كبيرة إذا كنت تشربه يوميًا". 

وتابع "هذا ثم يكشف طبقة العاج الصفراء تحتها، ليس فقط هذا ضارًا للغاية لأسنانك لأن المينا ضروري لأسنان صحية ، ولكن هذا سيجعلها تبدو صفراء أيضًا".

2-  زيت الزيتون

وضع زيت الزيتون في الفم لمدة 15 إلى 20 دقيقة لتنقية الجسم وإزالة السموم من خلال اللثة والفم، وشائع في الهند، أنه يمنع تسوس الأسنان، ويخفف من رائحة الفم الكريهة، ويقوي الأسنان.  

وقال الدكتور بهالا: "لا يوجد دليل مثبت على أن هذه الممارسة مفيدة لأسنانك، في الواقع، يرى بعض الخبراء أنه يمكن أن يؤدي إلى تفاقم بعض الحالات مثل أمراض اللثة أو تسوس الأسنان".

3- ماء الليمون :

يعرف أن ماء الليمون له العديد من الخصائص الصحية ومنها إزالة السموم، حيث تشير الدراسات إلى أنه يمكن أن يساعد في الهضم، ويحسن مظهر البشرة ويساعد الجسم على امتصاص الحديد بشكل أفضل من الطعام الذي تتناوله، يحتوي الليمون على الكثير من فيتامين سي ، والذي يساعد أيضًا في محاربة الالتهابات.

وحذر الدكتور بهالا، "من أن شرب ماء الليمون بانتظام يمكن أن يتسبب في تآكل المينا أو حتى تسوس الأسنان بسبب ارتفاع نسبة الحمض في الليمون، ليس هذا فقط ، فالإفراط في شربه قد يسبب أيضًا الغثيان والحموضة والصداع  وأعراض ارتجاع معدي مريئي أخرى".

وأضاف: "حاول أيضًا التحكم في نسبة الليمون إلى الماء ، وأضف كمية أقل من الليمون إلى الماء بحيث يكون أقل حموضة ، ومع ذلك لا تزال تحصل على الفوائد". 

4- شرب العصائر

حذر الدكتور بهالا "من أن شرب كميات كبيرة من العصير على مدى فترة طويلة من الزمن يمكن أن يكون له تأثير كبير على أسنانك ويسبب أضرارًا طويلة المدى". 

وأضاف: أن "المحتوى العالي من السكر الذي يأتي من هذه العصائر بعد شربها يومياً يمكن أن يضعف مينا الأسنان ويؤدي إلى تسوس الأسنان، "البكتيريا التي تجلس على الأسنان بعد شرب العصير قد تؤدي أيضًا إلى تهيج اللثة ويمكن أن تؤدي في النهاية إلى أمراض اللثة".

5- الألبان النباتية

ما يقرب من نصف البريطانيين والأمريكيين يشربون الآن حليبًا نباتيًا، مما يجعل التحول من بقرة إلى أنواع مختلفة مثل الشوفان وفول الصويا واللوز.

قال الدكتور بهالا، "إنه في حين أنها تحتوي على دهون مشبعة أقل بكثير من بدائل الألبان، فإن التحول  قد يؤدي إلى نقص في الكالسيوم والعناصر  الغذائية الأخرى المفيدة للفم، مما قد يزيد من خطر الإصابة بتسوس الأسنان وأمراض اللثة". 

وأضاف: "ليس هذا فقط، فالكالسيوم عنصر غذائي ضروري للحفاظ على أسنان وعظام صحية وقوية، وبعض أنواع الحليب غير الألبان مثل حليب الصويا يمكن أن تسبب إنتاج بكتيريا الفم ستة أضعاف الحمضية أكثر من حليب الألبان، وهذا أمر مقلق لأن المزيد من الأحماض يعني فرصة أكبر لتآكل المينا بالإضافة إلى زيادة فرص التعرض للتسوس والتسوس".

6- معجون أسنان فحم 

التحول إلى عجينة الفحم يجب أن يتركها بيضاء لامعة، أقسم المشاهير بمن فيهم المغنية نيكول شيرزينغر ، وارتفع عدد مواد التلميع ومعاجين الأسنان المصنوعة من «الفحم المنشط»، يُعتقد أن الفحم يزيل السموم ويزيل البقع عن طريق ربطها بسطحه المسامي.

قال الدكتور بهالا: "هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول الآثار طويلة المدى لهذا النوع من معجون الأسنان، ولكن هناك شيء واحد تم ملاحظته وهو أن هذه مادة كاشطة للغاية، وفي حين أنها تساعد في إزالة البقع السطحية ، فهي قاسية جدًا، قد يؤدي أيضًا إلى تمزق مينا أسنانك ببطء.

ولكن إذا كنت لا تزال حريصًا على استخدام الفحم ، فقد أوصت باستخدامه فقط مرة أو مرتين في الأسبوع، جنبًا إلى جنب مع معجون الأسنان العادي بالفلورايد.   

وقال: "بهذه الطريقة ستظل ترى فوائد استخدام هذا مع حماية أسنانك أيضًا من خصائصه الكاشطة". 

ونصح الدكتور بهالا أيضًا "بالتحدث دائمًا إلى طبيب أسنانك إذا كنت قلقًا بشأن صحة أسنانك حتى يمكن إخبارك بما هو أفضل". 

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة