معرض القاهرة الدولى للكتاب  فى دورته الـ54
معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ54


روايات لعمالقة الأدب العربي بـ 10 جنيهات

«سور الأزبكية» يجذب قراء معرض القاهرة للكتاب

هاجر زين العابدين

الأحد، 05 فبراير 2023 - 06:42 م

مع تزايد أعداد الزائرين على معرض القاهرة الدولي في دورته الـ 54، تجولت «بوابة أخبار اليوم» داخل جناح سور الأزبكية للكتب المستعملة بصالة 5 لنرصد مدى إقبالهم على أروقة المعرض المختلفة بما تحويه من كتب لشتي العلماء وقصص محببة للأطفال هذا بخلاف المقتنيات الأثرية التي يهواها الكثيرون ويأتون خصيصا لشرائها.

 

كانت البداية مع سلمى الشحات "مسئولة عن ورشة والدها بجناح سور الأزبكية" التي تحدثت لبوابة أخبار اليوم قائلة: إنها توارثت المهنة عن أبيها التي ورثها عن أجداده لبيع الكتب المستعملة بأسعار زهيدة، وأنها تشعر بسعادة حين تساعد القراء في عملية البحث عن الرواية التى يريدونها.


وأضافت الشحات أن سور الأزبكية يحمل كتبا عديدة تمثل ثقافات مختلفة بداية من مجلة ميكي حتى  الثقافة العامة والأدب والسياسة، وتبدأ الأسعار من 5 جنيهات حتى 60 جنيها.

واستكملت أن الإقبال هذا العام على سور الأزبكية أعلى بكثير من السنوات الماضية فى ظل ارتفاع تكلفة أسعار الورق وبالتالى أثر ذلك على أسعار الكتب، لكن سور الأزبكية حل المعادلة الصعبة بوجود أسعار زهيدة للكتب المستعملة حيث يحتوي الجناح على روايات لمصطفى محمود يصل سعرها لـ10 جنيهات وغيره من الكتّاب العمالقة، كما نوفر خصومات على الكتب.

 

أصغر طفلة 

اقتربنا من صفا ضياء أصغر طفلة فى جناح سور الأزبكية تقتنى موسوعة علمية وروايات لأحد المجالات الشهيرة للطفل، يبدو عليها أنها سعيدة لما ظفرت به من كتب كانت تبحث عنها.


تبلغ صفا من العمر 11 سنة وهى بالصف السادس الابتدائى، كانت تستعد للمعرض بالإدخار اليومي من مصروفها المخصص حتى تشترى ما تريد من كتب وموسوعات علمية.
تعبر صفا عن سعادتها بأنها اشترت خمس مجلات للأطفال بسعر 5 جنيهات للواحدة وموسوعة علمية تحبها وتتابع السلاسل الخاصة بها.

اقرأ أيضاً: «المتطوعين بمعرض الكتاب» ..جنود مجهولة خلف التنظيم المبهر للفاعليات | فيديو 

فيما قال كريم ممتاز شاب عشريني وأحد أصدقاء معرض الكتاب إنه اعتاد أن يأتي لمعرض الكتاب منذ أن كان طالبا في الصف الأول الثانوى، ليدخل عالم القراءة ويتعرف على العالم من خلالها ويتطرق باب المعرفة لتشكل له وعيه بذاته وثقافته.


لم يقتصر ممتاز  على زيارة المعرض كل عام بل يذهب عدة مرات على أيام متتالية وقت استمرار فعاليات المعرض.
يشيد بالجهود المبذولة فى تنظيم فعاليات المعرض، مختصاً بالذكر الهيئة المصرية للكتاب والخصومات التى عرضتها على مجموعات قيمة من الكتب، وكذلك هناك خصومات جيدة تعرضها أكثر من دار نشر للكتب،  معبراً "أن سور لأزبكية بمثابة دٌرر لالتقاط الكتب النفيسة وبأقل سعر".

 

وانتقلنا لمحمد يحيى رجل على مشارف الـ70 يقتني كتباً من جناح سور الأزبكية وهو ممسكاً بيده اليمنى روايات واليد الأخرى قلب بين الكتب الملقاة أمامه.
يوضح «يحيى» أنه تطرق لعالم القراءة منذ مايقرب من 10 سنوات بعدما اجتاز سن المعاش، وأصبح لديه وقت فراغ، قرر أن يملأ وقته بالقراءة وأن يمارس هواياته المحببة التى حال بينها زحام ومشقة العمل، ووجد ضالته في شراء خمسة كتب لطه حسين بـ100 جنيه.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة