خالد رزق
خالد رزق


مشوار

صاحب الربابة الذى غنى له عظماء عصره

خالد رزق

الأحد، 05 فبراير 2023 - 07:29 م

وأنا على الربابة بغنى واقول ما املكش غير غنوة أمل للجنود ... أمل للنصر ليكى يا مصر ليكى يا مصر ، نصرة لبلدنا .. / بسم الله بسم الله بإيدين ولادنا .. بسم الله بسم الله و أدان ع المدنة .. بسم الله بسم الله بتحيى جهادنا .. بسم الله بسم الله ،» هذه « الكلمات التى نظمها الشاعر الراحل عبد الرحيم منصور التى تغنت بأولاها الراحلة العظيمة وردة و أدى الثانية مجموعة من أبدع الأصوات كانت أول ما صافح آذان المصريين عشية يوم السادس من أكتوبر وصبيحة السابع من أكتوبر عام 1973 لتزف لهم بشرة انتصار جيشنا العظيم فى حربنا الوطنية الأمجد .


الموسيقار الراحل متدفق النغم بليغ حمدى هو من وضع و فى سويعات محدودة لحنا الأغنيتين اللتين عاشتا فى وجدان المصريين إلى يومنا هذا فكانتا عنواناً للاحتفال بنصرنا العظيم وخلد بها اسمه و أسماء وردة و منصور كأول من تفاعلوا من مبدعينا مع الحدث الأهم فى تاريخ مصرنا الحديث .
يقف بليغ حمدى وبلا منازع متفرداً كألحن من أنجب العرب من مؤلفين للموسيقى ، و اتسمت موسيقاه بالتنوع المبهر و المزج البديع ما بين الشرقى و الغربى ، و غنى من ألحانه تقريباً كل عظماء عصره من المطربين و المطربات المصريين و العرب ، وكانت ألحانه سبباً فى أن يذيع صيت أكثرهم و أن يسجلوا أسماءهم فى قائمة أصحاب الأغنيات التى أثرت المكتبة العربية و بقيت تعيش فى وجداننا حتى اليوم ، و اتصور أنها ستبقى لأجيال آتية.. قدم بليغ فيما هو معروف نحو 300 لحن لم يترك فيها تقريباً لوناً من ألوان الموسيقى إلا و طرقه ، وتنوعت ما بين العاطفى و الوطنى و حتى الإنشاد الدينى وفى ذلك لم يضاهه أحد إذ أنشد من ألحانه المنشد الراحل سيد النقشبندى أعظم أساطين الإنشاد الدينى عدداً من الابتهالات أهمها مولاى أنى ببابك وسبحان من أسرى.. لم تقتصر موهبة بليغ الإبداعية على التلحين الموسيقى وإنما كتب كلمات عدد من الأغنيات المهمة من بينها بودعك و بنلف لرفيقة دربه وزوجته وردة الجزائرية و الحب اللى كان و أنا بأعشقك أهم ما قدمت المطربة السورية ميادة الحناوى ، و لا تتسع سطور مقال لتعداد شواهد عبقرية الملحن ابن شبرا الذى لم يبق فى الحياة أكثر من 62 عاماً.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة