إيمان أنور
إيمان أنور


مصرية أنا

الحلم والهدف

إيمان أنور

الأحد، 05 فبراير 2023 - 07:44 م

 

استاذ جامعة اسمه كرت ريتشر فى الخمسينات من عمره كان يعمل تجارب نفسية على الفئران .. واحدة من تجاربه كانت إحضار مجموعة من الفئران ووضع كل منها فى إناء زجاجى كبير ممتليء لمنتصفه بالماء .. الإناء زجاجى وكبيرحتى لا يستطيع الفأر التعلق بمخالبها أو القفز خارج الإناء..ريتشر كان يحسب الوقت الذى سيستمر فيه كل فأر فى السباحة ومحاولة الخروج قبل الاستسلام للغرق ..

طبعاً كان هناك اختلاف بين كل فأر وآخر لكن فى المتوسط كان الفأر يحاول لمدة 15 دقيقة تقريباً ثم يستسلم للغرق، قام ريتشر بإعادة التجربة لكن مع بعض التغيير .. كان عندما يرى الفأر فى لحظاته الأخيرة وأنه على وشك الاستسلام كان يقوم بإخراجه من الإناء وتجفيفه ويتركه يستريح لبعض الوقت .. ثم يضعه مرة أخرى فى الاناء !
فعل ذلك مع كل الفئران ثم أخذ يحسب متوسط الوقت فى المرة الثانية .. تذكر أن المتوسط الأول كان15 دقيقة تقريباً ..


كم تتوقع أن يكون متوسط الوقت فى المحاولة الثانية؟
أكثر من 60 ساعة!! .. ساعة وليس دقيقة! .. والمفاجأة ان هناك فأرا استمر لمدة 81 ساعة تقريباً.
تحليل التجربة هى أن الفئران فى المحاولة الأولى فقدت الأمل بسرعة بعد أن تأكدت أنه لا سبيل للخروج .. فى حين فى المرة الثانية كان لديهم خبرة سابقة بأن هناك أملا وأنه فى أى لحظة قد تمتد لهم يد العون لتنقذهم لذا استمروا أكثر فى انتظارتحسن الظروف..


هذه القصة تتكرر فى كتب التحليل النفسى كثيراً كدليل على أهمية الأمل والتفاؤل .. وبغض النظر عن تحليل نتيجة التجربة وما يقولونه عن أهمية الأمل .. فهناك اهمية اخرى لمدى ارتباط القدرة الجسدية بالحالة النفسية .. وعلى سبيل المثال قد ينام شخص ما عدد ساعات كافية من النوم ومع ذلك لا يريد الاستيقاظ للذهاب للعمل ويشعر أنه ليس لديه طاقة لذلك! .. فى حين أن شخصا آخرقد ينام ساعة واحدة ثم يقفز من سريره بسرعة للتحضير لرحلة ممتعة مع أصدقائه ! ومن البديهى أن معظم البشريستطيعون بذل مزيد من الجهد عندما يجدون التشجيع.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة