جانب من اللقاء
جانب من اللقاء


وزير البترول يستقبل رئيس وزراء رومانيا لبحث التعاون المشترك

عبد النبي النديم- عواد شكشك

الأحد، 05 فبراير 2023 - 07:48 م

استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، بمقر الوزارة، نيكولاي تشوكا رئيس وزراء رومانيا والوفد المرافق له، والذي يقوم بزيارة رسمية للقاهرة لبحث دفع العلاقات الثنائية في عدد من المجالات من أهمها الطاقة والغاز الطبيعي باعتبارها من أولويات التعاون بين مصر ورومانيا.

ورحب المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية برئيس الوزراء الروماني والوفد المرافق، معربًا عن سعادته بهذه الزيارة واهتمام رومانيا بتطوير التعاون مع مصر في قطاع الغاز الطبيعي. 

وأضاف "الملا"، أن توقيع مذكرة التفاهم اليوم بين شركة إيجاس المصرية وترانس جاز الرومانية، يُعد خطوة مهمة توفر فرصا للتعاون في مجال الغاز الطبيعي إلى جانب كونها بداية لفتح المزيد من آفاق التعاون في مجالات البترول والتدريب وبناء القدرات البشرية؛ حيث سيتم الاستعانة بخبرات المؤسسات والأكاديميات الرومانية في هذا الشأن.
 
وأشار "الملا"، إلى امتلاك قطاع البترول لخبرات متميزة في مجال نقل الغاز الطبيعي ومد شبكاته؛ خاصة مع وجود نماذج ناجحة لنقل الغاز إقليميًا مع عدد من الدول المجاورة بريا وبحريا، لافتًا إلى أن هناك مجالات وفرص جيدة للتعاون مع رومانيا في مجال نقل الغاز باستغلال الإمكانيات المتاحة لدى البلدين.
 
وأضاف "الملا"، أن فرص التعاون تشمل أيضًا مجال البترول فهناك شركات عالمية كبري تعمل في مصر في إنتاج البترول، مشيرًا إلى الاتفاق على عقد اجتماع مشترك لدراسة أوجه التعاون المشترك ذات الأولوية في هذا المجال. 

كما استعرض الوزير نجاح مصر في الاستغلال الأمثل لبنيتها التحتية في مجال إسالة وتصدير الغاز الطبيعي؛ مشيرًا لنجاحها في التغلب على التحديات وإعادة تشغيل مجمع دمياط لإسالة وتصدير الغاز الطبيعي عام ٢٠٢١، بعد توقفه لمدة 8 سنوات عن العمل، لافتا إلى الشراكة الناجحة مع مجموعة إيني الإيطالية في هذا المشروع.

وشهد اللقاء تقديم عرض حول مجمع دمياط لإسالة وتصدير الغاز الطبيعي على ساحل البحر المتوسط والذي يُعد أول مشروع في مصر في مجال تصدير الغاز الطبيعي المسال وأحد أهم عناصر البنية التحتية الداعمة لتعزيز دور مصر كمركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز الطبيعي، وتم استعراض تطور المصنع منذ تشغيله عام ٢٠٠٥ ومراحل توقفه وإعادة تشغيله مجددًا، ليصل إجمالي ما تم تصديره لـ٥٠٠ شحنة.

 

اقرأ أيضاًمصر ورومانيا توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال الأنشطة الشبابية

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة