الحبوب
الحبوب


التموين: أي تجاذب بين الصين وأمريكا يؤثر على معروض الحبوب وسلاسل الإمداد

محمد حسنين

الأحد، 05 فبراير 2023 - 11:03 م

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن التجاذب بين الصين وأمريكا قد يؤثر على الحبوب في العالم في تأثيره على المعروض ورغم أن  الحرب التجارية عالمياً بدأت منذ سنوات ولكنها لم تصل للذروة ومن المحتمل أن تصل للذروة بين الصين وأمريكا مضافاً إليها الحروب العسكرية بين أروبا وروسيا وكل تلك الأمور  لها  أثر سلبي على سلاسل الإمداد.

وأضاف إبراهيم عشماوي، في مداخلة هاتفية فى أحد البرامج أنه من الممكن أن نرى اضطرابا على سلاسل الإمداد ومن مبدأ التحوط بدأنا النظر في بعض الحبوب ورغم أن مصر لديها فائض من سلعة الأرز حيث ننتج سنوياً 4 ملايين طن وتستهلك 3.6 مليون طن  لكن هناك فائض 400 ألف طن ولكن نتيجة الممارسات الخائطة من قبل الكبار وليس المزارعين حيث أن الأخير دائماً ما يبيع منتجه مسبقاً لكن التجار هم المتحصلون عليه في مرحلة  الأرز الشعير وصولاً لمرحلة المضارب  ومن ثم  منتج  الأرز الأبيض.

وواصل: "الدولة تستخدم أدواتها بالاستيراد لضبط إيقاع السوق والفترة المقبلة سوف نستورد كمية أخرى من الذرة الصفراء، والصويا، وده هيكون ليه أثر جيد على الأعلاف ودي مش أول مرة نستورد أرز، استوردنا قبل كده من الصين والهند والغرض هو ضبط إيقاع السوق أو التحوط. وزيادة في التحوط  الدولة تتدخل بأدواتها عبر البورصة المصرية للسع  بعد الإفراج عن كثير من الأعلاف.

وأكمل: "قبل تحديد المدى السعري للأرز تم الاتفاق مع المزارعين والتجار. والبعض يتربح من الأرز مثل الدولار.

وأعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية، الساعات الماضية عن ممارسة رقم 1 لسنة 2022/ 2023 لاستيراد أرز أبيض طبيعي تام الضرب قصير الحبة بنسبة كسر 10% إنتاج محصول 2022/2023 معبأ بعبوات 50 كيلو لحساب الشركة القابضة للصناعات الغذائية ويكون وصول الأرز خلال الفترة من 3/20 حتى 2023/4/5، والفترة من 4/2 حتى 2023/4/16، والفترة من 4/17 حتى 2023/5/4، والفترة من 5/5 حتى 2023/5/20.

اقرأ أيضا |«التموين» تتعاقد على 110 آلاف طن ذرة لإتاحة الأعلاف لصغار المربين

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة