نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي
 نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي


«التضامن» تدرس كل إعاقات الخدمات المتكاملة علي حدة

أسماء السروجي

الإثنين، 06 فبراير 2023 - 01:38 م

قال خليل محمد خليل مدير إدارة التأهيل بوزارة التضامن الاجتماعي، إن هناك لجنة مشكلة بقرار من رئيس الوزراء تتولى وزارة التضامن رئاستها لدراسة كل إعاقة من الإعاقات سواء السمعية أو البصرية وإعاقات العين الواحدة وغيرها، مؤكدا أنه يتم العمل على تذليل أي عقبات تواجه المواطنين، من أجل سرعة إصدار بطاقات الخدمات المتكاملة.

وأوضح”، أنه يشترط لحصول أصحاب إعاقة العين الواحدة على بطاقة الخدمات المتكاملة، أن تكون مرتبطة بقوة إبصار العين الأخرى، فإذا كانت العين الأخرى أقل من 6/18 ينطبق عليه مفهوم الشخص ذوي الإعاقة.


جديربالذكر أن نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي أكدت علي أن ما نشهده في الفترة الحالية نقلة حقيقية في مكانة ذوي الإعاقة في المجتمع والتعليم والصحة، نتيجة التكامل بين المجتمع ليعيش هؤلاء الأشخاص باستقلالية. 

جاء ذلك خلال فعاليات النسخة الثانية من مؤتمر ومعرض"المبادرون"

وأضافت وزيرة التضامن، أن مؤتمر مبادرون في نسخته الثانية يدور حول الأدوات المساعدة، والعمل على إتاحة الأجهزة والتقنيات التي تساعد ذوي الإعاقة في حياتهم اليومية، وتتيح لهم المشاركة داخل المجتمع من خلال الأدوات المساعدة، من إتاحة بيئية واجتماعية ومكانية، ووسائل النقل وغيرها من الأجهزة التي توفر لهم حياة كريمه، بالتعاون مع المجتمع المدني.

وأشارت الوزيرة إلى أن يتم مساعدة الأسر في دعم أبنائهم من ذوي الإعاقة نفسيا ليكون قادر على التعامل مع المجتمع، مشيرة إلى أن هناك شراكات عديدة مع وزارة الاتصالات والكثير من مؤسسات المجتمع المدني لتوفير البيئة المناسبة لذوي الهمم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة