فريد سميكة
فريد سميكة


فريد سميكة.. توج بميداليتين في دورة أولمبية واحدة

محمد عادل سالم

الإثنين، 06 فبراير 2023 - 03:03 م

تمكن فريد سميكة لاعب الغطس من التتويج بميداليتين أولمبيتين برونزية وفضية في دورة أولمبية واحدة، وذلك في أولمبياد أمسترام عام 1928. 

ولد فريد باسيلى سميكة في 12 يونيو 1907 بالإسكندرية، وتربى في وسط راقي، فعاش فريد طفولة مخملية فألحقه فيها والده مدير الجمارك “باسيلى بك سميكة” بمدارس النخبة فأتقن الفرنسية والإنجليزية، وكان سميكة يحلم بأن يصبح طيارًا، ولم يستسلم حتى أصبح حاملاً لرخصة الطيران المحلية في مصر، لكن القدر قاده ليصبح أحد أبرز نجوم الرياضة المصرية على مر تاريخها، في مجال رياضة الغطس.

مثل فريد سميكة مصر في أولمبياد أمستردام عام 1928، وكان عمره آنذاك 21 عامًا، وفى هذا الأولمبياد وقع خطأ تاريخي حرم فريد سميكة من الميدالية الذهبية بعدما عزف السلام الوطني للمملكة المصرية آنذاك ابتهاجا بفوزه بالميدالية الذهبية في مسابقة السلم الثابت، لكن أقرت لجنة التحكيم بوجود خطأ.

وفى عام 1932 فاز سميكة ببطولة العالم في الغطس، كما حاز على بطولة العالم في اليابان واعتزل في عام 1932 في عز تألقه، وفى عام 1933 قام برحلة حول العالم مع زميله هارولد سميث أبهرا فيها كل من شاهد عروضهما فى الغطس المزدوج، ثم لاحقًا قاما برحلة مماثلة عبر الولايات المتحدة أقاما خلالها عروضًا كرنفالية لتحفيز الشباب على ممارسة تلك الرياضة.

وفى عام 1935 عمل مدربًا لمنتخب مصر الأوليمبى فى الغطس، والذى شارك فى دورة برلين 1936 وفي عام 1942، حصل فريد سميكة على الجنسية الأمريكية وأصبح مساعد طيار ضمن الجيش الأمريكي ونال سميكة رتبة "ملازم ثان" فى الجيش الأمريكي، وبالتحديد عام 1943، كان أحد أفراد مهمة تصوير لمواقع اليابانيين فى آسيا قرب الجزر الإندونيسية، على متن طائرة من طراز «B-42»، ولكنها سقطت فى أيدي الجيش الياباني ووقع أسيرًا في أيدي اليابانيين عام 1943، ونفذوا فيه حكم الإعدام.

المصدر.. مركز معلومات أخبار اليوم

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

مشاركة