صورة موضوعية
صورة موضوعية


هيئة الإسعاف تطلق مبادرة الإنعاش القلبي والرئوي في معرض الكتاب

مروة صالح

الإثنين، 06 فبراير 2023 - 03:33 م

 أطلقت هيئة الإسعاف المصرية مبادرة للتوعية بأهمية وآلية إجراء الإنعاش القلبي الرئوي لرواد معرض الكتاب، والذي تجري فعالياته بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

تأتي تلك المبادرة كنتاج لرصد العديد من المناشدات المطالبة بضرورة خلق وعي مجتمعي بأهمية الإسعافات الأولية وما تمثله من ضرورة ملحة لإنقاذ بعض الحالات الطبية الطارئة، والتي يأتي على رأسها إجراء إنعاش القلب الرئوي لحالات التوقف المفاجئ لعضلة القلب.  

و شهدت فعاليات المبادرة إقبالاً كثيفاً من رواد المعرض بشكل فاق التوقعات، واقبل المواطنين على تعلم المهارات الأساسية لعمل إنعاش القلب الرئوي وتطبيقها بشكل عملي على النماذج المخصصة لمحاكاة عملية الإنقاذ، وقد تخلل ذلك الرد على إستفسارات المواطنين واستعراض لبعض تجاربهم والتي واجهوا فيها بعض المواقف الصحية المماثلة.

 كما شمل التدريب على إستعراض لجهود منظومة الإسعاف المصرية في إنقاذ المصابين والمرضى وآلية عمل منظومة الإسعاف المصرية على مدار 24 ساعة متواصلة بدون توقف بشكل يغطي كافة أرجاء الجمهورية، عبر اسطول يفوق 3000 سيارة إسعاف مجهزة كوحدة رعاية مركزة، مصحوبين بعدد 11 لانش إسعافي منتشرين على طول المجرى الملاحي نهر النيل.

كما تم إستعراض الاسكوتر الاسعافي صديق البيئة المخصص للتدخل في حالات الزحام والتكدس المروري. ومثل ظهور الأطفال واقبالهم على تعلم مبادئ وأسس الإسعافات الأولية ظاهرة ملفتة وملحوظة، كما حرصت بعض الأسر على الاشتراك بالمبادرة إيمانا منهم بأهمية تنمية الثقافة الإسعافية لدي كافة أفراد العائلة، كما حلت فرق الكشافة بزيها المميز لتحتل جزء من الجهود التوعوية حيث أشاد أفراد الفرق الكشفية بتلك المبادرة وما تجسده من توافق مع مبادئ الكشافة التي تحث على الايجابية عبر إغاثة الغير ونجدتهم في حاله أي طارئ صحي. 


تأتي تلك المبادرة في إطار سلسلة مبادرات دعم الحياة التي اطلقها الدكتور محمد جاد رئيس مجلس إدارة هيئة الإسعاف المصرية مؤخراً، والتي امتدت لتشمل العديد من المدارس بكافة المراحل الدراسية، بالإضافة إلى عدد من الجامعات، وصولا إلى بعض الأندية ومراكز الشباب، وتستهدف تلك المبادرات نشر الثقافة الإسعافية بين جموع المواطنين لمجابهه الأخطار الصحية المهددة للحياة بشكل مفاجئ.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة