الزمالك وريال مدريد
الزمالك وريال مدريد


قبل مباراة الأهلي والريال.. ماذا فعل الملكي بالزمالك في 1961

ناجي أبو مغنم

الإثنين، 06 فبراير 2023 - 07:18 م

ساعات قليلة تفصلنا على انطلاق مباراة الأهلي وريال ومدريد في نصف نهائي كأس العالم للأندية، بعدما فاز لاعبو القلعة الحمراء في أول مباراتين في البطولة أمام أوكلاند بثلاثية، وتبعها تخطي عتبة سياتل الأمريكي بهدف نظيف سجله محمد مجدي آفشة.

وفي هذا الإطار نستعرض أبرز مواجهات نادي ريال مدريد الإسباني مع الفرق المصرية، والتي بدأت بالفوز على الزمالك في عام 1961 احتفالا بمرور 50 عاماً على تأسيس ريال مدريد، ليفوز الملكي بنتيجة 4/1، وتكرر اللقاء بينهما في العام نفسه، ولكن ضد منتخب الأهلي والزمالك، ويبرهن الفريق الإسباني على تميزه بتخطي الفريق المصري بثلاثية نظيفة.

وفي العام 2011، جمعت مواجهة مثيرة بين الأهلي المصري وريال مدريد في القاهرة عام 2001، تحت مسمى مباراة القرن، حيث جمعت بطل القرن في إفريقيا وبطل القرن في أوروبا.

وفي هذه المباراة، تفوق الأهلي المصري بهدف دون رد، محقّقاً أول انتصار مصري على الريال، الذي كان متخماً بالنجوم زين الدين زيدان ولويس فيجو وراؤول غونزاليس وروبيرتو كارلوس وميشيل سالغادو وكلادوديو ماكاليلي.

الأهلي في المونديال| قندوسي ينضم إلى بعثة الفريق بالمغرب غدا

ذكرى أول انتصار لفريق مصري على الريال

تحدث هادي خشبة نجم النادي الأهلي السابق عن ذكرياته مع الأحمر في لقاء القرن مع ريال مدريد عام 2001 وذلك قبل مواجهة  الأهلي والريال في نصف نهائي كأس العالم للأندية بالمغرب.
ومن المقرر أن يواجه الأهلي نظيره ريال مدريد في التاسعة من مساء الأربعاء المقبل على ملعب مولاي عبد الله بالمغرب.

وقال خشبة في تصريحات خاصة إن مباراة 2001 كانت قوية وصعبة ومميزة للجيل بأكمله، ولكن الأهلي أعد لها بشكل جيد حيث خرج من فترة إعداد استعدادًا الموسم الجديد.
تابع خشبة أن البرتغالي مانويل جوزيه مدرب الأهلي حينها تحدث مع اللاعبين وأكد على قدرتهم على تحقيق الفوز شرط نسيان أنهم يواجهون ريال مدريد ودخول المباراة بثقة وتركيز وهو ما تم في النهاية.
أضاف نجم الأهلي السابق أن المباراة في بدايتها كانت هادئة ولكن مع مرور الوقت ودخولهم في المباراة بشكل أكبر وجدوا أنها في المتناول ويستطيعوا أن يحققوا الفوز وبالفعل نجحوا في إسعاد جماهير النادي الأهلي الحاضرة في ملعب المباراة والملايين في العالم.

أردف خشبة أن جيل النادي الأهلي الحالي جيل مميز وقوي وحقق أرقام قياسية كثيرة و لتحقيق الفوز في لقاء الأربعاء يجب أن يتحلوا بالثقة والقوة وإدراكهم أنهم يستطيعوا نتيجة إيجابية.
شدد خشبة على ضرورة الالتزام بتعليمات الجهاز الفني وضرورة التأمين الدفاعي واللعب على الهجمة المرتدة مع محاولة تضييق المساحات أمامهم مؤكدًا على صعوبة المباراة.
وعن سقوط ريال مدريد في أخر مباراة في الدوري الإسباني قبل كأس العالم قال خشبة إن لاعبو الملكي لديهم من العقلية ما يكفي للفصل بين البطولتين ولديهم كذلك رغبة كبيرة في تحقيق الفوز واللقب.
من ناحية أخرى واصل الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي تدريباته ظهر اليوم على ملعب الجامعة المغربية في العاصمة المغربية الرباط،  وذلك استعدادا لمواجهة ريال مدريد الإسباني في نصف نهائي كأس العالم للأندية .
واجتمع مارسيل كولر المدير الفني للفريق مع اللاعبين والجهاز الفني في بداية المران اليوم لمدة ١٠ دقائق قبل انطلاق فعاليات المران.

وحرص المدير الفني على الحديث مع اللاعبين حول عدد  الأمور الفنية في المران وبعض التعليمات المحددة لهم خلال الفترة الحالية استعدادا لمباراة ريال مدريد .
ووصلت بعثة الفريق الأول لكرة القدم بالنادي إلى العاصمة المغربية الرباط مساء أمس الأحد قادمة من طنجة.
وكان الأهلي قد استأنف تدريباته أمس بدون راحة بعد الفوز على فريق سياتل ساوندرز الأمريكي في الجولة الثانية من منافسات كأس العالم للأندية.
ويستعد الأهلي لمواجهة ريال مدريد الإسباني في نصف نهائي كأس العالم للأندية بالمغرب والمحدد لها التاسعة مساء الأربعاء على ملعب مولاي عبد الله بالمغرب.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة