صورة موضوعية
صورة موضوعية


متظاهري «جرين بيس» يهاجمون «وايت مارلين».. و«شل» تهدد متسلقي منصة البترول بالسجن

عبدالنبي النديم

الثلاثاء، 07 فبراير 2023 - 12:21 ص

حاولت شركة «شل» للنفط إسكات النشاط السلمي الذي قامت به منظمة «جرين بيس» الدولية على منصة ضخمة للنفط والغاز تابعة للشركة وموجودة في وسط البحر، وذلك عبر تنفيذ مذكرات قضائية على القائمين على الحملة، مهددة بالسجن لمدة تصل إلى عامين وبعدد من الغرامات.
لكن التكتيكات القانونية القاسية لشركة «شل» فشلت اليوم، حيث نجحت منظمة جرين بيس الدولية في المضي قدمًا في خططها لتصعيد احتجاجها من خلال إضافة متسلقين آخرين على منصة النفط والغاز باستخدام قوارب أخرى لم تتأثر بأمر المحكمة.

تكاليف الدمار المناخي

يطالب المتظاهرون الشركة بالتوقف عن التوسع في إنتاج النفط والغاز في جميع أنحاء العالم وتحمّل مسؤولية تأجيج أزمة المناخ ودفع تكاليف الدمار المناخي الذي تسببه في كل مكان.
فعند الساعة الـ9 صباحًا اليوم الأثنين تقريباً «بتوقيت وسط أوروبا»، اقتربت السفينة الشراعية «ميريدا تريماران» المستأجرة من قبل جرين بيس الفرنسية وزورقين صغيرين تابعين لها ايضا، من السفينة «وايت مارلين» للرفع الثقيل، التي تحمل المنصة التابعة لشركة “شل” للنفط والغاز والتي تزن 34000 طن.

واستخدم اثنان من متسلقي جرين بيس الدولية، وهما باسكال هافز من فرنسا وسيلجا زيمرمان من ألمانيا، الحبال للصعود إلى السفينة المتعاقدة مع شركة” شل” من على متن سوزي كيو- قارب صغير تملكه منظمة جرينبيس الدولية. وانضما إلى أربعة متطوعين آخرين – كارلوس مارسيلو باريجي أمارا من الأرجنتين ويعقوب تشتنكايا من تركيا وإيموجين ميشيل من المملكة المتحدة ويوسنيا جرانجر من الولايات المتحدة – الذين يحتلون منصة النفط والغاز منذ يوم الثلاثاء 31 يناير.
وقد انضم بدورهم ثلاثة متطوعين آخرين إلى الاحتجاج، نونهلي مبوثوما من جنوب إفريقيا وحسين علي غندور من لبنان ونوا هيلفر من إيطاليا من ميريدا، من على متن سفينة شراعية استأجرتها منظمة جرينبيس الفرنسية، كي يكونوا شهوداً على ما تقوم به شركة “شلّ” ورفعوا لافتات تحمل رسالة: أوقفوا الحفر..ابدأوا التمويل!

40 مليار دولار أرباح شل

ويأتي هذا النشاط بعد أن أعلنت شركة “شل” عن أرباح قياسية بلغت 39.9 مليار دولار يوم الخميس الفائت، 2 فبراير.
قال حسين علي غندور من لبنان، متحدثاً من على متن سفينة ميريدا الشراعية: أتيت من أكثر مناطق العالم جفافا حيث ترتفع درجة حرارتها مرتين أسرع من المتوسط ​​العالمي. في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أصبحت الفيضانات المفاجئة والجفاف وحرائق الغابات والكوارث المناخية الأخرى جزءًا من واقعنا اليومي، مما أدى إلى تفاقم مشاكلنا الاجتماعية والاقتصادية.” وأضاف:”تتحمل الشركات الكبيرة مثل “شل” المسؤوليات التاريخية لهذه الخسائر والأضرار. إن ساعة العدالة المناخية تدق ويجب على الملوثين أن يدفعوا ثمن عقود الدمار التي تسببوا فيها في جميع أنحاء العالم “.


وقالت المتسلقة سيلجا زيمرمان: “لن ندع شركة “شل” تسكتنا. 
يحتاج العالم إلى سماع خطط شل المستمرة لزيادة حرارة الكوكب، وزيادة الدمار المناخي دون دفع سنت واحد لإعادة بناء المذبحة التي نراها.” وأكملت:”لدينا أخبار سيئة لشركة شل: الناس في كل مكان يثورون لأننا لم نعد نقبل الاعتماد على شركات الوقود الأحفوري التي تجعل حياتنا أسوأ. نحن نعيش في فصول صيفية شديدة الحرارة على نحو متزايد، ونقص الأمطار يدمر الغابات ويؤثر على المزارعين، وفواتير الطاقة باهظة الثمن ويصبح وضع الطعام على المائدة أصعب وأصعب.


وقالت " زيمرمان": «تتعرض القوى العاملة بأكملها ومجتمعات بأكملها لازدهار وكساد أسواق النفط والغاز المتقلبة. وفي ألمانيا تسببت الفيضانات في العام 2021 في مقتل 180 شخصًا، وبلغت تكاليف إعادة الإعمار 30 مليار يورو. لقد طفح الكيل. يجب على شل أن تتوقف عن الحفر وأن تبدأ التمويل».

أزمة المناخ

وقالت نوا هيلفر من إيطاليا، متحدثة من على متن سفينة ميريدا: “نحن نعلم أن أزمة المناخ تضرب أكثر من غيرها في البلدان التي تساهم أقل. 
وفي أوروبا نقف متضامنين. نشأنا في إيطاليا ، ورأينا أحيانًا فيضانات تصل إلى ارتفاع الخصر في بعض الأحيان، وعلى العكس من ذلك كانت هناك أوقات لم تمطر فيها الأمطار لعدة أشهر ولم يُترك المزارعون إلا الأوراق الجافة. 
الأرباح التي تجنيها شركة شل هي خساراتنا، فقد حان الوقت لجعل الملوثين يدفعون الثمن “.
في وقت متأخر من مساء يوم الجمعة، 3 فبراير، سلمت شركة “شل” أمرًا قضائيًا تم منحه “من طرف واحد” ، مما يعني أن منظمة جرين بيس لم يتم إخطارها مسبقًا، ولا فرصة لتقديم دفاع وهذا يضعف عدالة العملية القانونية.

الأمر القضائي

ينص الأمر القضائي على النشطاء الأربعة الموجودين على متن منصة النفط والغاز إلى الاتفاق على خطة مع قبطان وايت مارلين- white marlin للنزول بأمان.
يجب أن تبقى سفينة سي بيافر- sea beaver التي ترفع علم المملكة المتحدة وسفينة آركتيك سانرايز- arctic sunrise التي ترفع العلم الهولندي وقواربها خارج منطقة الحظر البالغ طولها 500 متر حول سفينة وايت مارلين- white marlin.

45 مليون طن ثاني أكسيد الكربون

ويشار إلى ان السفينة الشراعية ميريدا والزورقين الصغيرين الآخرين لم يتم ذكرهم في الأمر القضائي.
المنصة التي يشغلها ستة نشطاء الآن هي قطعة أساسية من معدات إنتاج النفط والغاز، والتي ستتيح لشل فتح ثمانية آبار جديدة في حقل البطاريق في بحر الشمال. سيؤدي حرق كل النفط والغاز من إعادة تطوير الحقل إلى إنتاج 45 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون – أكثر من إجمالي الانبعاثات السنوية للنرويج . وبين عامي 1965 و 2018 ، كانت شركة شل مسؤولة عن عشرة أضعاف تلوث الكربون في الفلبين.

أحدث نشاط من سلسلة احتجاجات سلمية استهدفت شركة شل.
بعد بدء احتلال منصة النفط والغاز الأسبوع الماضي، نظمت مجموعة أخرى من متطوعي جرينبيس احتجاجًا في مقر الشركة في لندن يوم الخميس 2 فبراير، أي يوم إعلان أرباحها. أقام المتطوعون لوحة أسعار لمحطة بنزين وهمية يبلغ ارتفاعها 3 أمتار خارج مقر الشركة في لندن، حيث أظهروا 32.2 مليار جنيه إسترليني (39 مليار دولار) من أرباح شل في العام 2022 ، مع علامة استفهام بجوار المبلغ الذي ستدفعه مقابل فقدان المناخ وتضرره.
ونظم اليوم عدد من المتطوعين في الفلبين احتجاجًا متزامنًا في مقر شركة شل بونيفاسيو جلوبال سيتي.
 قام نشطاء من المجتمعات المتأثرة بالمناخ بركوب الدراجات من مدينة كويزون لتسليم رسالة مطالب.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة