أسعار الفائدة على الشهادات الادخارية - أرشيفية
أسعار الفائدة على الشهادات الادخارية - أرشيفية


أسعار الفائدة..7 بنوك تمنح أقوى عائد على الشهادات الادخارية| تقرير

شيماء مصطفى

الثلاثاء، 07 فبراير 2023 - 05:15 م

تمر العديد من الدول بظروف اقتصادية صعبة للغاية، نتيجة ارتفاع معدلات التضخم العالمية بسبب تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، التي ألقت بتداعياتها السلبية على دول كثيرة في العالم، ومن بينها مصر.

ويبحث عادة المواطنين في أوقات الأزمات والظروف الاقتصادية الصعبة، عن مصادر مختلفة لزيادة الدخل الشهري لهم لمواجهة ظاهرة ارتفاع الأسعار المصاحبة للتضخم.

وتعد أفضل الأوعية الادخارية التي تطرحها البنوك المصرية أمام العملاء، هى الشهادات الإدخارية خاصة ذات العائد الثابت، لأنها تدر عائدا ثابتا طوال مدة الشهادة، التي تتراوح بين عام وعامين و3 سنوات و5 سنوات، و7 سنوات و10 سنوات، بجانب إمكانية الاقتراض بضمان الشهادة، وإصدار بطاقات الائتمان البنكية.

ماذا يفعل البنك المركزي المصري للسيطرة على معدلات التضخم؟

ويحدد كل بنك أسعار الفائدة المناسبة لأوعيته الإدخارية ومنها الشهادات الادخارية، بحسب سياسة كل بنك، ونوعية العملاء التي يستهدف جذبها، بالإضافة إلي مستويات السيولة التي يحتاجها كل بنك، وأعباء التكلفة التشغيلية للأموال، وسعر الفائدة على أدوات الدين الحكومى، بجانب ظروف المنافسة داخل السوق.

البنوك المصرية ترفع أسعار الفائدة على الشهادات الادخارية | تفاصيل

وتختلف أسعار الفائدة على الشهادات الادخارية من بنك إلي آخر، ويتم التحرك في هذه الأسعار في حدود أسعار الفائدة التي يعلنها البنك المركزي المصري بنسب تتراوح بين 0.5% إلي 1.5% ارتفاعًا أو انخفاضًا.

وتقوم بعض البنوك بإتاحة شراء الشهادات الادخارية من خلال ماكينات الصراف الآلي الخاص بها، أو الإنترنت البنكى، أو الموبايل بانكنج، أو من خلال مركز الاتصال الخاص بالبنك.

ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة الادخارية ومدتها 3 سنوات نحو ألف جنيه في معظم البنوك المصرية، بينما يرتفع الحد الأدنى لشراء الشهادة الادخارية في بنوك أخرى ليتراوح بين 10 آلاف جنيه و100 ألف جنيه و500 ألف جنيه ويصل إلي مليون جنيه في بعض البنوك.

ويمكن للعميل استرداد قيمة الشهادة الادخارية بعد مرور 6 أشهر، على شراء الشهادة، ويتم احتساب سعر الفائدة اعتبارًا من اليوم التالى لشراء الشهادة.

وتستعرض "بوابة أخبار اليوم" في هذا التقرير، أسعار الفائدة على الشهادات الادخارية في أكبر 7 بنوك مصرية.

1- البنكً الأهلي المصري

الشهادة البلاتينية، سعر الفائدة 16%؜ سنويًا ويصرف العائد شهريا، و بسعر فائدة 16.25% سنويًا ويصرف العائد كل 3 شهور، وبسعر فائدة 16.50% ويصرف العائد كل 6 شهور، وبنسبة 17.25% ويصرف العائد سنويًا.

2- بنك مصر

شهادة القمة سعر الفائدة 16%؜ سنويًا ويصرف العائد شهريا، و بسعر فائدة 16.25% سنويًا ويصرف العائد كل 3 شهور، وبسعر فائدة 17.25% ويصرف العائد سنويًا.

3- بنك القاهرة:

شهادة بريمو جولد سعر الفائدة 16%؜ سنويًا ويصرف العائد شهريا، و بسعر فائدة 16.25% سنويًا ويصرف العائد كل 3 شهور، وبسعر فائدة 17.25% ويصرف العائد سنويًا.

4- البنك الزراعي المصري

شهادة الحصاد سعر الفائدة 16% يصرف كل 3 شهور وبسعر فائدة 17% ويصرف العائد سنويًا، والحد الأدنى للشراء ألف جنيه.

5- البنك العربي الإفريقي الدولي

شهادة الادخار ومدتها عام ونصف بسعر فائدة ثابت يبلغ 22.5% سنويا ويصرف العائد في نهاية المدة، أو بسعر فائدة يبلغ 20% سنويا ويصرف العائد شهريا، والحد الأدنى لإصدار الشهادة 5000 جنيه ومضاعفات 1000 جنية مصري بدون حد أقصى.

6- البنك التجاري الدولي- CIB مصر

شهادة الادخار الثلاثية بريميم وسعر الفائدة 15% سنويا ويصرف العائد شهريا، الحد الأدنى لشراء الشهادة مليون حنيه، والشهادة الادخار الثلاثية بلس وسعر الفائدة 14.5% سنويا ويصرف العائد شهريا، الحد الأدنى للشراء 200 ألف جنيه، وشهادة الادخار الثلاثية برايم وسعر الفائدة 14% سنويا ويصرف العائد شهريا، الحد الأدنى للشراء 10 آلاف جنيه.

7- بنك التعمير والإسكان

شهادة رويال بلس ومدتها 3 سنوات بسعر فائدة 17.25% سنوي ويصرف العائد سنويا، و16.25% سنويا ويصرف العائد شهريا.

شهادات بريميم ومدتها 3 سنوات بسعر فائدة يبلغ 17 %؜ سنويًا ويصرف العائد سنويا، و16% سنويا ويصرف العائد شهريا، و16.25% سنويا كل 3 شهور، و16.5% سنويا وويصرف العائد كل 6 شهور.

إقرأ أيضاً| في دقيقتين.. كيف تشتري شهادة طلعت حرب بفائدة 25٪ بدون الذهاب للبنك؟

إقرأ أيضاً| أسباب تخلي البنوك المركزية حول العالم عن الدولار الأمريكي | خاص

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة