جانب من التجربة الافتراضية فى مطار الغردقة
جانب من التجربة الافتراضية فى مطار الغردقة


طوارىء افتراضية فى الغردقة.. تجربة للتعامل مع عبوة ناسفة داخل طائرة

محمد عبيد

الثلاثاء، 07 فبراير 2023 - 07:19 م

تجربة طواريء افتراضية واسعة النطاق نفذها مطار الغردقة الدولي، شاركت فيها كل الأجهزة العاملة بالمطار لعبوة ناسفة .

تضمنت التجربة الافتراضية طائرة على متنها 100 راكب، طلب قائدها من برج المراقبة الجوية الهبوط الاضطرارى بمطار الغردقة الدولى لاكتشاف أحد الركاب حقيبة يد أسفل المقعد ليست ملك أحد، وتم الاشتباه بوجود جسم غريب داخلها.


على الفور تم السماح للطائرة بالهبوط وتحويل الحركة الجوية إلى مدرج آخر، وإطلاق سارينة الإنذار وإبلاغ الجهات المعنية عن الموقف الطارئ طبقاً لمخطط سريان البلاغات، تم توجيه الطائرة إلى المنطقة المعزولة فور هبوطها، وتم الانتشار السريع على الممرات الفرعية للمدرج طبقاً لخطة انتشار سيارات الإطفاء .
وفور تلقى مركز عمليات المطار CCO للبلاغ من برج المراقبة الجوية قام باستدعاء أعضاء لجنة إدارة الأزمات للانعقاد الفورى برئاسة مدير المطار لاتخاذ الإجراءات اللازمة لاحتواء الموقف، والاتصال بالجهات المختصة بالوزارة والقيام بما يلزم من إجراءات.


كما شملت العمليات تصوير الحقيبة بجهاز الأشعة السينية النقال من على بعد من خلال أخذ عدة إسكانات مختلفة للتأكد من محتويات الحقيبة ، وتم التأكد من وجود عبوة ناسفة داخل الحقيبة وتحديد نقطة التشتيت، والتعامل معها من خلال القيام بنقلها بواسطة الروبوت خارج الطائرة، والبدء فى تحركها إلى مكان آمن لإبطال مفعولها بواسطة مدفع المياه بعد إتخاذ الإجراءات الاحتياطية والأمنية اللازمة.
وأثناء قيام فريق المفرقعات بتنفيذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية لضمان عدم تواجد أى عبوات ناسفة أخرى على الطائرة من خلال الأجهزة الخاصة بذلك، والتى أسفرت نتائجه عن عدم وجود أى مواد متفجرة أخرى على الطائرة ، كما شملت التجربة حدوث انفجار ببطاريات الطائرة نتج عنه اشتعال حريق بالجزء الخلفي، وتم التعامل معه بواسطة سيارات الإطفاء.
كما شملت التعامل الطبى مع المصابين طبقاً لكروت تصنيف الحالات بالموقع ونقل الحالات إلى المستشفيات بواسطة سيارات الإسعاف ،كما تم نقل حقائب الركاب إلى المكان المخصص لها بعد التأكد من خلوها من أى متفجرات، تم الإعلان عن عودة المطار لأوضاع التشغيل الطبيعية .


وتم السيطرة على ركاب الطائرة الناجين من قبل سلطات التحقيق ، والتأكد من عدم وجود أى شبه جنائية عليهم وإصدار التعليمات بنقلهم للفنادق بعد إنتهاء كافة الإجراءات الأمنية والجوازات لحين توفير طائرة بديلة لنقلهم خارج البلاد بالتنسيق مع شركة الطيران .. وهنا أشاد مفتشو سلطة الطيران المدنى بالإجراءات المنفذة أثناء تجربة الطوارئ واشاد بالمجهود المبذول من قبل العاملين بالمطار.


وأشاد الطيار أحمد منصور رئيس الشركة المصرية للمطارات، بمستوى التدريب الذى وصل إليه العاملون بمطار الغردقة الدولى وجميع الجهات المتعاونة، ومن جانبه أعرب الطيار محمد مراد مدير مطار الغردقة الدولى عن سعادته بنجاح التجربة ، التى من شأنها تحقيق التكامل بالتعاون المستمر بين مختلف الجهات العاملة بالمطار . 
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة