الدكتور علي المصيلحي
الدكتور علي المصيلحي


وزير التموين: تنوع مصادر استيراد القمح لتشمل صربيا وبلغاريا و رومانيا

عبير حمدي

الأربعاء، 08 فبراير 2023 - 09:56 ص

بحث الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، مع وفد بنك الاستثمار الأوروبي تمويل إنشاء صومعة كبرى بميناء دمياط بسعة تخزينية 200 ألف طن، و5 صوامع حقلية جديدة بالشرقية، وكفر الشيخ، والدقهلية والمنيا والوادي الجديد، سعه 5 آلاف طن لكل صومعة.

اقرا ايضا :وزير الكهرباء يستقبل نائبة رئيس بنك الاستثمار الأوربي لبحث سبل التعاون

وأكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه حال انتهاء الإجراءات اللازمة للتمويل ستساهم تلك الصوامع في زيادة الطاقة التخزينية للقمح في صوامع الموانئ والصوامع الداخلية.

من جانبه أكد اللواء شريف عادل باسيلي العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للشركة القابضة للصوامع، أن اختيار أماكن الصوامع الحقلية يأتي بعد دراسات كبيرة بالأماكن الأكثر تكدسًا بزراعة القمح، وتوفر على المزارعين الكثير نظرًا لقربها من أماكن زراعة القمح.

كما التقى الدكتور علي المصيلحي، وبوريس تاديتش الرئيس الصربي الأسبق والوفد المرافق له، لبحث توريد الاقماح إلى مصر من خلال ميناء كونستانتا إلى ميناء الإسكندرية أو دمياط، وأكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن تلك الزيارات المتبادلة تأتي تكليلاً لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية إلى صربيا، والتى كللت بالنجاح وعقد اتفاقيات كبيرة مع الجانب الصربي.

وأشار الدكتور علي المصيلحي، أنه تم الاتفاق مع الجانب الصربي لتوريد القمح والذرة من صربيا وبلغاريا ورومانيا من خلال ميناء كونستانتا إلى مينائي الإسكندرية ودمياط، وأشار إلى أنه بحث مع الجانب الصربي توريد ما يقرب من مليون طن قمح من خلال الميناء، إضافة التى توريد احتياجات مصر من الذرة لتلبية احتياجات مربي الدواجن.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة